السياسة

قطر شحنت الغاز المسال للإمارات بعد تعطل خط أنابيب «دولفين»

متابعة الاحد 19 مايو 2019
5ccd59fdd4375093698b463f-840x540
5ccd59fdd4375093698b463f-840x540

AHDATH.INFO

قالت وكالة رويترز، اليوم الأحد 19 ماي2019، إن قطر شحنت الغاز المسال إلى الإمارات بعد تعطل في خط الأنابيب المعروف باسم «دولفين»، مشيرةً إلى أن الدوحة سدت الفجوة الناجمة عن العطل.

ونقلت الوكالة عن مصدر قالت إنه مطلع، ولم تذكر اسمه، قوله إن «خط الأنابيب الرئيسي دولفين الذي ينقل الغاز من قطر إلى الإمارات شهد تعطلاً لعدة أيام الشهر الماضي، وإن قطر سدت الفجوة بإمدادات غاز مسال إضافية».

ويضخ «دولفين» ملياري قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً من حقل الشمال القطري إلى عملاء في الإمارات. والمشروع مملوك لشركة دولفين للطاقة المحدودة، المملوكة بدورها لشركة مبادلة الإماراتية بنسبة 51%، ولتوتال بنسبة 24.5%، وأوكسيدنتال 24.5%.

وأبلغ المصدر رويترز بأن خط الأنابيب شهد عطباً كبيراً في الأراضي القطرية منتصف أبريل، مما أدى إلى غلق جميع منشآته لعدة أيام.

وتسبب الإغلاق في تقلص كبير لإمدادات الغاز المتجهة إلى الإمارات، ومدت شركة الطاقة الوطنية العملاقة قطر للبترول يد العون لـ«دولفين»، عن طريق شحن المواد اللازمة لأعمال الإصلاح. وعوضت الشركة أيضاً نقص إمدادات الغاز عن طريق شحن الغاز المسال إلى الإمارات.

وقالت رويترز إنها لم تتلقّ رداً للتعليق من شركة قطر للبترول، ولا الحكومة القطرية، أو دولفين للطاقة.

ويأتي هذا فيما توشك الأزمة الخليجية على إتمام عامها الثاني؛ إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو 2017.

ثم فرضت تلك الدول على قطر «إجراءات عقابية»، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته  الدوحة مراراً، كما اتهمت الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقالت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، عندما تأزمت العلاقات بينها وبين الإمارات، إنها لن تغلق خط الأنابيب، وهو ما كان سيؤدي إلى تعطيلات كبيرة بشبكة الغاز الإماراتية.