اقتصاد

هذه أولويات مناظرة الجبايات التي سطرتها اللجنة العلمية

أحمد بلحميدي الخميس 25 أبريل 2019
برادة
برادة

AHDATH.INFO

في انتظار النسخة الثالثة من المناظرة الوطنية حول الجبايات يومي 3 و4 ماي المقبل, أنهت اللجنة العلمية للمناظرة صياغة الأولويات الكبرى للسياسة الضريبية الجديدة.

"تقليص الفوارق,  إحداث فرص الشغل, تعزيز النمو, ستكون أولى أولويات هذه المناظرة" يقول محمد برادة رئيس اللجنة العلمية للدورة الثالثة للمناظرة, مضيفا في ندوة صحفية عقدها بمعية عمر فرج المدير العالم لمديرية الضراِئب بأن الحاجة باتت اليوم ماسة للانكباب على ورش مكافحة البطالة لاسيما في صفوف الخريجين الشباب وتقليص الفوارق الاجتماعية.

كما شدد برادة الذي سبق أن شغل منصب وزير للمالية على عهد الراحل الملك الحسن الثاني على أن السلم والتماسك الاجتماعيين, وتعزيز النمو يتعين أن يكونا في قلب أي سياسة ضريبية.

وإذا كانت الإصلاحات السابقة, قد سارت بالنظام الضريبي إلى الأمام نسبيا,مقارنة بالعديد من الدول, فإنه يتعين الآن العمل على تحديث هذا الأخير بما يتماشى مع التحديات المستقبيلية والواقع الجديد للمغرب فيما في ذلك متطلبات النموذج التنموي الجديد الذي تتتهيأ له المملكة, يستطرد برادة.

ومن الإجراءات التي ستتم التداول حولها بشكل موسع خلال هذه المناظرة التي ستلئم تحت شعار "المساواة الضريبية", هناك الحاجة إلى توسيع القاعدة الضريبية، فضلا عن خفض معدلات الضرائب والإعفاءات بشكل تدريجي، وكذا تشجيع الادخار.

وفيما أقر أن طريق الإصلاح صعبىة وطويلة, أشار عمر فرج المدير العام لمديرية الضرائب من جانبه  إلى أن المشاورات التي تم إجراؤها مع الأحزاب السياسية، والنقابات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والخبراء ومنظمات المجتمع المدني، ستمثل أرضية للبحث المعمق خلال المناظرة , لكن  أيضا مع استحضار  التجارب الناجحة على مستوى القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية, يبرز عمر فرج.