اقتصاد

هذه حصيلة "الشعبي" على عهد رئيس مجلس إدارتها الجديد

أحمد بلحميدي الاحد 24 مارس 2019
محمد كريم منير
محمد كريم منير

AHDATH.INFO

قال محمد كريم منير الرئيس الجديد للمجلس الإداري لمجموعة البنك الشعبي المركزي, إن هذه الأخيرة حافظت على موقعها الريادي على عدة مستويات.

وكان محمد كريم منير يتحدث خلال الندوة الصحفية,نظمها بالدار البيضاء لتقديم الحصيلة, فيما يعد هذا  أول خروج إعلامي له,منذ تعيينه على رأس المجموعة البنكية خلفا لمحمد بنشعبيون الذي عين وزيرا للاقتصاد والمالية.

الرئيس الجديد الذي كان محاطا بأعضاء فريق القيادة, أشار إلى أن  البنك الشعبي, عزز موقعه كأول مستقطب للادخار الوطني, حيث هيمن  في هذا الإطار على 26 في المائة من حصة السوق.

ريادة المجموعة امتدت كذلك لتشمل تمويل الاقتصاد, حيث وزعت خلال السنة الماضية 15 مليار درهم, رافعة حصتها  إلى 24 في المائة من هذه السوق, وذلك بالموازاة مع مواكبة قوية للمقاولات المغربية فيما يخص التمويل, حيث ارتفعت القروض الممنوحة لهذه الأخير بنسبة 9.4 في المائة خلال السنة الماضية.

كما واصلت المجموعة نموها على المستوى التجاري, حيث سجلت في هذا الإطار نموا بنسبة 7.4 في المائة, وذلك بفضل ارتفاع نسبة تغطية الزبناء في كافة الفئات. وتبعا لذلك تمكنت المجموعة من استقطاب 260 ألف زبون جديد, ليرتفع بذلك عدد زبنائها إلى أزيد من 6 ملايين زبون.

الدينامية ذاتها سجلتها الشركات التابعة للمجموعة, مما عزز المهن المالية التي تنشط فيها هذه الشركات. في هذا الإطار يذكر أن "إنجاد الدولية" وقعت على نمو لأنشطتها بنسبة 40 في المائة,حققت , فيما  سجلت"فيفاليس" نموا بنسبة 8 في المائة في عائدها الصافية.

الإنجازات ذاتها سجلت بالنسبة للأنشطة الدولية للمجموعة, حيث سجلت البنوك التابعة للمجموعة بإفريقيا جنوب الصحراء نموا لعائدها الصافي البنكي نسبة 14 في المائة, وذلك أساسا بفضل أداء الوساطة البنكية.

وإلى جانب ذلك, تميزت السنة الماضية باستحواذ المجموعة على شركات التكنولوجيات المالية "ويزال" إلى جانب إطلاق عروض رقمية, مع تعزيز الالتزام بالتمويل الشامل للاقتصاد. كما مولت  المجموعة  عبر فروع البنك الأطلنطي  خلال العام الماضي 100 مقاولة تقودها نساء من دول غرب إفريقيا.

وعلى مستوى حصيلة المجموعة, عرفت السنة الماضية تسجيل عائد صافي بنكي موطد  ب17 مليار درهم, وذلك بارتفاع نسبته 4 في المائة, بفضل الإنجازات التجارية وتطور أنشطة الوساطة بالمغرب وعلى الصعيد الدولي.

كما بلغت الأرباح الصافية الموطدة للمجموعة 3.5 مليار درهم بارتفاع نسبته 3.8 في المائة, فيما ارتفعت النتيجة الصافية, حصة المجموعة إلى 2.9 مليار درهم مرتفعة بنسبة 3.5 في المائة.