السياسة

الجزائر والحياد المزعوم في ملف الصحراء المغربية

AHDATH.INFO الجمعة 22 مارس 2019
sahara_marocaine
sahara_marocaine

AHDATH.INFO - أوسي موح لحسن

تحضر الجزائر في شخص نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية الجديد رمطان لعمامرة أشغال المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء المغربية برئاسة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، والمنعقدة في قصر لوروزي ببلدة بورسين "ثلاثين كلم من جنيف السويسرية.

وعكس الجارة الجنوبية موريتانيا الممثلة بوزير خارجيتها إسماعيل ولد الشيخ أحمدو الواضحة في مواقفها المؤيدة للمسار الأممي، فان الجارة الشرقية تعلن الحياد, فيما تحركاتها تكشف أنها طرف حقيقي في النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

لا تقف جزائر بوتفليقة المريض مع جبهة البوليساريو الانفصالية بالدعم المالي والعسكري, بل انها واصلت كما السنوات المنصرمة تأليب لوبيات اشترتها بأموال النفط سواء في الاتحاد الأوروبي أو في مختلف الهيئات الأممية لكسب الدعم لصنيعتها البوليساريو.

رغم كل ذلك ترفض الاعتراف أنها طرف في النزاع المفتعل وليس فقط دولة مدافعة عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

يعلم قادة الجزائر أنه ليس هناك شعب صحراء بمفهوم الامم المتحدة, كما يعلمون أن الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية منذ قرون, وتربط بين ساكنة اقاليمها الشمالية والجنوبية روابط دموية وثقافية ولغوية بل أيضا عقد بيعة بين قبائلها والسلطان المغربي.

رغم كل ذلك يصر بعض قادة الجزائر على الوقوف ضد أية تسوية للنزاع في صحراء المملكة لاخفاء المشاكل السياسية الداخلية وايهام شعبها أن جارتهم المملكة المغربية عدو لهم.

ان قادة الجزائر حاولوا يائسين طيلة عقود اضعاف مكانة المملكة في الهيئات الاقليمية والجهوية والدولية وفي المنظمات الدولية , بل أيضا استنزاف قدراتها المالية والعسكرية بالاصرار على الوقوف دون تسوية النزاع المفتعل. ذلك ما يجسده تصريح عبد القادر مساهل وزير خارجيتها الذي استهزاء أمام الصحافة من مبادرة هورست كوهلر بعقد مائدة مستديرة بجنيف حين قال بالحرف أمام استغراب الصحافيين" حنا جينا نضحكو شوية"...

بمناسبة الذكرى 43 لخطاب المسيرة الخضراء دعا الملك محمد السادس قادة الجزائر الى حوار صريح وواضح لتجاوز كل الخلافات واقترح تشكيل لجنة للحوار لتجاوز الجمود مع الجارة الجزائر, لكن الجزائر تجاهلت المبادرة المغربية لحد الأن.

وحين دعت الجزائر الى عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي, لم يتردد ناصر بوريطة في التأكيد على أن المملكة المغربية، التي "تظل متمسكة باستئناف البناء المغارب, لكن أكد أن "المملكة تظل منفتحة ومنصتة لجميع اقتراحات الجزائر فيما يخص مستوى الحوار الثنائي، ومحاوره، وجدول أعماله، وطبيعته ووتيرته"، كما جدد طلب المملكة للسلطات الجزائرية، لتعلن، رسميا، عن ردها على المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور ".

ليس ذلك فقط, فقد رفضت الجزائر مقترحاً مغربياً للمشاركة بشكل ايجابي في مفاوضات تسوية النزاع مع "جبهة البوليساريو"، بمبرر "ثبات موقفها الداعم لنضال الشعب الصحراوي"، باعتبارها مسألة "تصفية استعمار في عهدة الأمم المتحدة".

لقد كان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، صريحا حين اعتبر أن من واجب الجزائر التدخل في مسار تسوية النزاع" ولم يتردد في اتهامها " بدعم واحتضان "جبهة البوليساريو". كما أن الرسالة الخطية من الملك محمد السادس التي سلمها الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ابان أزمة الكركرات كانت أوضح حين قالت أن "الجزائر تتحمّل مسؤولية صارخة. الجزائر هي التي تمول، وهي التي تحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للبوليساريو".

بوريطة قال حينها أن "المغرب طالب، ويطالب دوماً، بأن تشارك الجزائر في المسلسل السياسي، وأن تتحمل المسؤولية الكاملة في البحث عن الحل، وأن تلعب دوراً على قدر مسؤوليتها في نشأة وتطور هذا النزاع الإقليمي". لكن الجارة الشرقية تفضل سياسة الآذان الصماء وتدعي الحياد رغم أنها متورطة حتى أخمص القدمين في نزاع يعاني منه آلاف المحتجزين بمخيمات تندوف, بل يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.