مجتمع

أطباء القطاع العام يقاطعون البعثة الصحية للحج

سعاد شاغل   الجمعة 22 مارس 2019
pelerins_m1-504x300
pelerins_m1-504x300

AHDATH.INFO

أعلن  أطباء القطاع العام عن مقاطعتهم للترشيحات للبعثة الصحية، احتجاجا على قرار وزير الصحة أناس الدكالي برفع سن  أعضاء البعثة الصحية إلى  50 سنة.

وعبرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن استنكارها وتذمرها  من قرار وزير الصحة القاضي بتعديل شرط السن المنصوص عليه في المنشور الوزاري رقم 07  بتاريخ 29 يناير 2019، الخاص بإعداد البعثة الصحية،إذ نص و في آخر لحظة،  بعد أن وضعت الأطر الصحية والطبية  ترشيحها، بإضافة شرط  عدم تجاوز سن أعضاء البعثة خمسين سنة.

وأكدت النقابة، في بلاغ لها أن هذا الشرط الذي وصفته ب« الغريب » قد ألحق ضررا معنويا بالأطباء المرشحين، الذين أفنوا سنوات عمرهم في خدمة القطاع الصحي. مطالبين بالتراجع عن هذا القرار الذي « لانجد له تفسيرا ولا تعليلا مقنعا قبل فوات الآجال المحددة، خاصة وأنه لم تسجل أي سابقة بهذا الشرط من قبل  »‪.

واعتبر أطباء القطاع العام أن السن لايشكل عائقا أو تناقضا مع الكفاءة المهنية المطلوبة في جميع أعضاء البعثات، والتي ترتبط بمهام التأطير ومواكبة وخدمة الحجاح، وأن الأطباء فوق 50 سنة يشتغلون حاليا في أقسام المستعجلات، رغم شدة الضغط على هاته الأقسام، فكيف لمن يستحمل هاته المهمة أن يكون غير قادر على مهمة تأطير الحجاج في موسم الحج .