مجتمع

وجدة: ندوة دولية تناقش دور التأطير الثقافي في محاربة التطرف وتعزيز السلم

احداث انفو الجمعة 22 مارس 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO - عمر أمدي -صحافي متدرب

يحتضن مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، يوم 23 من مارس الجاري،في إطار فعاليات وجدة عاصمة الثقافة العربية التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ندوة دولية في موضوع: "دور التأطير الثقافي في محاربة التطرف وتعزيز السلم".

وتأتي هذه الندوة، كلحظة فكرية قوية تختتم برنامج الندوات، الذي شكل إلى جانب الفعاليات الأخرى، طيلة سنة كاملة، فضاء للإشعاع الثقافي لمدينة وجدة، والجهة الشرقية والمملكةالمغربية بشكل عام على الامتدادالمغاربي والعربي والدولي.

وبحكم انخراط المغرب القوي في معاجلة إشكالات الظرفية العالمية الحالية من تطرف وإرهاب وهجرة غيرشرعية، تعالج هذه اللحظة الفكرية القوية، دور التأطير الثقافي في محاربة التطرف وتعزيز السلم، بحكم القدرات العالية للثقافة في إعطاء المعنى للسلوكيات والتصرفات، وفعالياتها  في مد جسور التعارف والحوار وتدبير الاختلافات على المستويات الوطنية والدولية.

وستتمحور هذه الندوة حول الأدوار الثقافية الجديدة في تأطير الشباب والمجتمع المدني في كثير منالأنساق الثقافية، مثل الهجرة وتمكين المرأة في الأوساط الهشة،فضلا عن دور المراكز الثقافية في تأطير الموارد البشرية وتكوين الرأسمال البشري على الأدوار الثقافية، المعززة للسلم والوفاق المدني.

كما ستقارب الندوة دور التأطير الثقافي والديني الموجه للجالية المغربية بالخارج، وكذا دور الفنون والتعابير الفنية في تأطير الفئات الهشة اجتماعيا، سواء تعلق الأمر بالتربية الفنية أو الجمالية.

الندوة ستكون أيضا مناسبة لعرض نظري من خلال جلسة تأطيرية  وفكرية، ولعرض كذلك لتجارب من خلال النماذج العملية الفضلى، وسيشارك في أشغالها، ممثلون عن المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم-إسيسكو، والرابطة المحمدية للعلماء، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمجلس العلمي المحلي بوجدة، والجامعة الهاشمية بعمان،بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الثقافية والأكاديمية والإعلامية.