ثقافة وفن

على هامش الاحتفال باليوم العالمي للشعر.. العيون تحتضن ملتقى "سحر القوافي"

عمر أمدي-صحافي متدرب الجمعة 22 مارس 2019
CapKAWAFIture
CapKAWAFIture

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة العيون، يومي 22 و23 من مارس الجاري، تظاهرة شعرية كبرى، موسومة "سحر القوافي"، وتنظمها دار الشعر بمراكش، تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، احتفاء باليوم العالمي للشعر.

وتهدف الدار من خلال هذه الفقرة الشعرية، إلى الانفتاح على بلاغات القصيدة، وهذه المرة في تمازج خلاق مع الشعر الحساني، إذ يتوزع هذا اللقاء الشعري على فقرات شعرية تحاور من خلالها القصيدة العمودية أنماط الشعر  وألسنه، في اقتراب من بلاغات النص الشعري الحساني (لغنا) وبحضور أصوات شعرية تحتفي بأنماط القصيدة (فصيحا وزجلا وأمازيغية)، كما ستنظم فقرة "ماستر كلاس" لاستقصاء شعر "التبراع" من خلال إصدار نقدي حديث، وتحضر المصاحبة الموسيقية التي تحتفي بالمنجز التراثي للمنطقة.

وستعرف هذه الاحتفالية الشعرية كذلك، مشاركة شعراء وشاعرات، ينتمون للنسيج الشعري والثقافي الحساني، إذ بعد احتفالية "سحر لغنا" بالداخلة، والتي نظمتها دار الشعر بمراكش، ضمن فقرة خيمة الشعر الحساني، تسعى الدار، وضمن استراتيجية الانفتاح على باقي مدن وجهات الجنوب، إلى خلق حوار شعري بين مختلف التجارب والحساسيات الشعرية، وبكافة أنماط الكتابة الشعرية التي يشهدها هذا المنجز (فصيحا، أمازيغية وحسانيا وزجلا).

وتفتتح هذه التظاهرة، بالمركب الثقافي بالعيون أم السعد، بفقرة "لغنا بالقوافي"، ضمن أمسية شعرية كبرى بمشاركة الشعراء: مصباح النعمة ومحمد الإمام ماء العينين وحمزة العمر، وسيقوم بتأطير فقراتها الشاعر محمد النعمة بيروك، في حين تسهر فرقة جمعية نجوم الفن للموسيقى الحسانية بالعيون على المصاحبة الموسيقية.

أما اليوم الثاني، فسيشهد تنظيم ماستر كلاس، حول موضوع شعر "التبراع" مع الدكتورة العالية ماء العينين، وهو عبارة عن لقاء مع الطلبة والباحثين والمهتمين، سيعرف توقيع كتاب صدر حديثا للباحثة الدكتورة ماء العينين والموسوم ب "التبراع.. نساء على أجنحة الشعر / دراسة في الشعر النسائي الحساني".

ويلتقي جمهور العيون، في اليوم نفسه مع الأمسية الشعرية الكبرى الثانية، "ألسن المغرب الشعرية"، وتعرف مشاركة الشعراء: أم الفضل ماء العينين وأبو فراس بروك ومحمد البيهي، فيما تقوم الأستاذة والفاعلة الجمعوية فاطمة الزهراء وامو  بتقديم فقراتها، وتسهر  فرقة "رؤية الجنوب" من العيون على إحياء حفلها الفني الختامي.