اقتصاد

وكالة ألمانية تدخل على خط تشغيل شباب العالم القروي

الرباط-ع.عسول الاثنين 18 مارس 2019
وكالة ألمانية
وكالة ألمانية

AHDATH.INFO

تشهد  مدينة فاس غدا الثلاثاء 19 مارس الجاري, تنظيم  المنتدى الجهوي للنهوض بتشغيل الشباب بالوسط القروي، بتنسيق مع مجلس جهة فاس .

ويأتي تنظيم هذه المنتدى في إطارمشروع "إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي" - (PEJ-II) في مرحلته الثانية، والذي تشرف على تنفيذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بشراكة مع وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

كما يأتي ذلك  حسب وزارة الشغل والإدماج المهني ,استجابة لتوصيات المشاركات والمشاركين في المنتديات الإقليمية للتوجيه المهني والتنمية القروية،التي تم تنظيمها بكل من تازة وتاونات وصفرو خلال شهر نونبر 2017 والذين عبروا عن مدى أهمية تنظيم ملتقى جهوي بجهة فاس ـ مكناس حول إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي.

وستعرف هذه التظاهرة مشاركة وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيلوالكفاءات ومجلس جهة فاس ـ مكناس بالإضافة الىالمؤسسات العموميةوفعالياتالمجتمع المدني والتجمعات المهنية وممثلو القطاعات الاقتصادية ذو الصلة بتشغيل الشباب، بهدف خلق أرضية للتبادل والنقاش حول آليات دعم وإنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي وتقديم آليات ومقاربات التشغيل التي يعتمدها المشروع لعموم الفاعلين المعنيين بتشغيل الشباب على المستوى الجهوي والوطني.

كماستتم برمجة عدة لقاءات على شكل موائد مستديرة موضوعاتية لطرح وتبادل الأفكار والآراءحول إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي.

ويعتمد المشروع على مقاربة مندمجة لإنعاش التشغيل في الوسط القروي. حيث يشمل في الوقت ذاته الجوانب المتعلقةبإعداد وإرساء هيئات ترابية مختصة فيإنعاش التشغيل، وذلك عبر اعتماد منهجية مراقبة ورصد وضعية سوق الشغل على المستوىالإقليمي، وتوفير مواكبة القرب لفائدة الشباب حاملي أفكار المشاريع.

كما يهدف الى  تعزيز الإجراءات الرامية إلىتقوية قابلية الشباب للتشغيل عبر دورات تدريبية قصيرة متلائمة مع حاجيات الوسط القروي, انسجاما مع  المخطط الوطني للنهوض  بالتشغيل (2017-2021) وكذلك مخطط تنمية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات 2020.