اقتصاد

أسعار الدجاج تعود إلى الارتفاع

أحمد بلحميدي الاثنين 18 مارس 2019
الدواجن
الدواجن

AHDATH.INFO

قلل شوق الجراري مدير الفيدارلية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب من الارتفاعات الأخيرة التي عرفتها أسعار لحوم الدواجن بالأسواق.وشهدت أسعار الدجاج ارتفاعات تراوحت ما بين 10.5 إلى 11.70 درهما للكيو الواحد,وذلك بعد فترة كانت الأسعار قد انخفضت   إلى حوالي 8.5 درهما للكيلوغرام الواحد.

وفي تعليقه على هذه التطورات, قال الجراري, إن "العرض هو هو, وأن الطلب هو المتغير  الوحيد في المعادلة" موضحا في تصريح ل"أحداث أنفو" إلى أن هناك عدة عوامل قد تكون قد ساهت في ارتفاع الطلب, منها ارتفاع أسعار لحوم الأبقار والأغنام, لكن على العموم فإن قطاع الدواجن تعود مثل هذه التطورات, لاسيما بعد أن يتم تسويق فائض الإنتاج.

"لكن مهما يكن, فإن القطاع لم يشهد ارتفاعات مهولة كما يوهم البعض" يضيف المتحدث ذاته, ملفتا إلى أنه المنتجين والمهنيين تكبدوا خسارات فادحة خلال الفترات السابقة عندما تهاوت أسعار الدواجين إلى مستويات جد منخفضة في حين لكي "لكي يقف المنتج على رجليه يتعين تسويق الكيلوغرام الواحد للدجاج ب12 درهما على الأقل" يشير الجراري.

وفيما ينتج المغرب قرابة 570 ألف طن (حسب حصيلة 2018), فإن معدل الاستهلاك الفردي المغربي يصل إلى 22 كيلوغرام سنويا, مقابل حوالي 30 كيلوغرام سنويا بالنسبة للفرد بالدول الغربية, فيما لايتعدى الاستهلاك 2 كيلوغرام بالنسبة للفرد الواحد بالقارة الإفريقية.