مجتمع

إجراء أول مسح وطني حول إلتهاب الكبد الفيروسي .. الوزارة تدعو السكان للتعاون

سكينة بنزين الثلاثاء 19 فبراير 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO

بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، أطلقت وزارة الصحة المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، وذلك ما بين شهري فبراير و أبريل 2019، من أجل الحصول على المعطيات الوبائية  الموثوقة بين الساكنة التي يفوق عمرها خمس سنوات فما فوق.

وأوضح البلاغ الصادر عن الوزارة أن المسح سيشمل أزيد من 13 ألف مشارك موزعين على أزيد من 4570 أسرة بمختلف جهات المملكة، بعد تعبئة 17 فريق لجمع المعطيات الميدانية و إجراء  تحاليل للدم بالإضافة إلى جمع معطيات تحدد معارف الساكنة بطبيعة المرض لتحديد العادات الأكثر خطرا في نقل العدوى.

و سيتم تزويد المشاركين بنتائج التحاليل، مع التكفل بالأشخاص الذين تم تأكيد إصابتهم، و أوضح البلاغ أن الحالة الوبائية لالتهاب الكبد الفيروسي غير معروفة بدقّة بالمغرب، وذلك لعدم إجراء أية دراسة وطنية للكشف عن الفيروس ومعرفة مدى حدّة المشكل المتعلق بهذه العدوى لدى عموم الساكنة.في حين تقدّر منظمة الصحة العالمية عدد حالات الإصابة بفيروس التهاب الكبدي نوع "ب" بنسبة 2في المائة لدى عموم السكان و نسبة 1.2في المائةفيما يخصّ التهاب الكبد الفيروسي نوع"س"بالمغرب.

ولتسهيل عملية المسح، دعت الوزارة الساكنة إلى التعاون مع فرق المسح خلال عملية جمع المعطيات وذلك أثناء زيارات الأسر التي تم انتقاؤها.