بوابة الصحراء

موريتانيا تحتضن الملتقى الدولي حول "تخطيط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة" بمشاركة مغربية

بوابة الصحراء الثلاثاء 19 فبراير 2019
Ckkhbbytgfggghapture
Ckkhbbytgfggghapture

يشارك رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، في الملتقى الدولي حول "تخطيط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة في موريتانيا"، الذي تحتضنه العاصمة الموريتانية نواكشوط خلال يومي الإثنين والثلاثاء 18 و19 فبراير الجاري.

ويهدف الملتقى إلى المساهمة في تعزيز المعارف وتوسيع الخبرات في مجال تخطيط التنمية الجهوية والتنمية المستدامة، وتمكين المجالس الجهوية الفتية بموريتانيا، من ربط صلات وعقد شراكات مع المجالس الجهوية المشاركة، لتعزيز العمل المشترك ومواجهة التحديات المطروحة على هذه المجالس، وعن المشاركة المغربية في هذا الملتقى الدولي يقول رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة في تصريح له لوكالة الأنباء للمغرب العربي أن المشاركة المغربية: "تندرج في إطار السياسة التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز وتطوير علاقات المملكة مع البلدان الافريقية"، موضحا أن أشغال ملتقى نواكشوط تنصب على مناقشة كيفية التخطيط لبرامج التنمية المندمجة والمستدامة للجهات.

كما أشار، في هذا الإطار، أن الوفد المغربي سيعقد عدة لقاءات مع رؤساء المجالس الجهوية الموريتانية، وذلك استكمالا للقاءات عقدت مع عدد منهم، في شهر دجنبر الماضي، بدكار، على هامش الجمع العام للمنظمة الدولية للجهات الفرنكوفونية. وتابع أن هذه اللقاءات تشكل فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكات بين الجهات المغربية ونظيراتها الموريتانية، في أفق زيارة سيقوم بها رؤساء المجالس الجهوية الموريتانية إلى المغرب، في يونيو المقبل، لإجراء لقاءات مع رؤساء الجهات المغربية. ويشارك في هذا الملتقى، الذي تنظمه، على مدى يومين، وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، إلى المساهمة في تعزيز المعارف وتوسيع الخبرات في مجال تخطيط التنمية الجهوية والتنمية المستدامة، وتمكين المجالس الجهوية الفتية بموريتانيا، من ربط صلات وعقد شراكات مع المجالس الجهوية المشاركة، لتعزيز العمل المشترك ومواجهة التحديات المطروحة على هذه المجالس. و

تتوزع أشغال الملتقى على العديد من الجلسات، تتناول مواضيع تتعلق، على الخصوص، ب”تخطيط التنمية الجهوية”، و”الجهوية والإطار الدستوري/القانوني لموريتانيا”، و”التخطيط لأهداف التنمية المستدامة، و”دراسة حالة كل من المغرب وتركيا والأندلس. و للإشارة فقد تم إحداث المجالس الجهوية بموريتانيا، والبالغ عددها 13 مجلسا، لأول مرة في تاريخ البلاد، بموجب التعديل الدستوري الأخير وتم انتخابها خلال الاستحقاقات النيابية والبلدية والجهوية، التي جرت في شهر سبتمبر الماضي.