ثقافة وفن

"إطار فارغ" و "حياة أميرة" ضمن فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة

متابعة الأربعاء 13 فبراير 2019
drfgdfgh
drfgdfgh

AHDATH.INFO

يشارك  الشريطين المغربيين"إطار فارغ" للمخرجة والسيناريست سناء عكرود ونعيمة زياني، و "حياة أميرة" للمخرج فيصل حلمي ضمن مسابقة الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي ستقام خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجاري بمحافظة اسوان جنوب مصر .

و أوضحت إدارة المهرجان ،"إطار فارغ" يتنافس ضمن جوائز الأفلام الطويلة ، بينما يتنافس شريط"حياة أميرة" ضمن جوائز الأفلام القصيرة.

وأشار محمد عبد الخالق رئيس المهرجان ،إلى أن 30 فيلما يتنافسون على جائزتي الفيلم الطويل والقصير ضمن هذه الدورة الثالثة التي تقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين ،مبرزا أن كل فيلم يحمل توقيع مجموعة مميزة من المخرجين والفنانين عبر أفلام مميزة من إنتاج هذا العام بعضها يعرض للمرة الأولى والبعض الآخر شارك في أهم المهرجانات العالمية ويعرض لأول مرة عربيا وإفريقيا.

ويتنافس على جائزة الأفلام الطويلة إلى جانب المغرب ، الفيلم اليمني "عشر أيام قبل الزفة" إخراج وسيناريو عمرو جمال،ومن بطولة سالى حمادة، خالد حمدان، محمد ناجى بوراق، وفيلم "قبل أن يعود أبى" إنتاج جورجي فرنسي ألماني، للمخرجة ماري جولبياني، والفيلم اللبناني "بمشي وبعد" لمخرجته سينثيا شقير ، وفيلم "فتيات اللعبة" إنتاج فرنسي ألماني، من إخراج وسيناريو وتصوير ألينا سكرزيزيوسك ،والفيلم الصيني "الفتيات دوما سعيدات" للمخرجة والسيناريست يانج مينج مينج، والفيلم اليوناني "كتاب مقدس" من إخراج ماريا لافي،إلى جانب فيلم "أفق" إنتاج جورجي سويدي من إخراج تيناتين كاجريشفيلي، والفيلم السريلانكي "أرض" للمخرجة والسيناريست فيساكيسا تشاندرسيكرام.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل الفنانة المصرية ليلي علوي، كما تضم في عضويتها المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط مؤسس رئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا، وتضم في عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزي والمخرج الأردني يحيى العبد الله.

وتكرم الدورة خلال افتتاح فعالياتها نجمة السينما العالمية ذات الأصول التشيكوسلوفاكية ،باربرا بوشيه ضيفة شرف المهرجان.