آثار حضارة غابرة في الصحراء المغربية حيّرت علماء الآثار و الأحياء (بالصور)

بقلم سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

يفاجئنا كوكب الأرض كل مرة بأسرار و كنوز و ظواهر تعود لأزمنة و حضارات غابرة تعود لآلاف السنين، فخلال الفترات القليلة الماضية، أعلن عدد من علماء الآثار البريطانيين عن اكتشافهم لآثار حضارة مجهولة وغامضة تعود لحقبة تاريخية قديمة للغاية على أراضي الصحراء المغربية شمال القارة الأفريقية.
وبحسب ما ذكره موقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن تقرير لـ "لايف ساينس"، فقد وجد علماء الآثار، من جامعة شرق إنجلترا، مئات من الهياكل الحجرية و الأشكال الهندسية، التي قد يكون عمرها آلاف السنين. وذلك بعد تحليل صور التقطتها الأقمار الصناعية، حيث قام العلماء بعدة حفريات في المكان المطلوب، ليجدوا عددًا من الهياكل المصنوعة على شكل دائري، والبعض الآخر كان له شكل هلال. وأشار العلماء إلى أن بعض التصاميم تشكل خطوطًا مستقيمة من الحجارة، وكذلك مستطيلة، وفي بعض الأماكن تتكدس الحجارة في كومة.
وبحسب التقرير، الذي نشره موقع "لايف ساينس"، فإن علماء الآثار لا يزالون غير متأكدين تماما بعد من الغرض الحقيقي لهذه الهياكل المكتشفة، إلا أنهم يعتقدون أن بعضها قد يحدد مواقع عدد من المدافن والمقابر القديمة، وبعضها مخصصة للطقوس الدينية. وبعد إجراء بعض حفريات بمكان العثور على هذه الهياكل، قدروا أن هذه الآثار تعود في تاريخها إلى ما قبل 1500 عام، ولكن على الرغم من ذلك، لم يستطيعوا بعد تحديد تاريخ أو هوية هذه الحضارة بالضبط.
وبحسب ما ذكره كل من "جوان كلارك" وهو عالم الآثار من جامعة شرق انجلترا و"نيك بروكس"و هي باحثة مستقلة، انهم عثروا على الهياكل بفضل صور الأقمار الصناعية والصور الجوية، وكذلك خلال الحفريات الأثرية عثروا على بعض الهياكل مصنوعة على شكل دائرة و أشكال هندسية مختلفة، بعض التصاميم تشكل خطوط مستقيمة من الحجارة، و أشاروا إلى أن منطقة الصحراء المغربية ظلّت لفترات طويلة مجهولة بالنسبة إلى الباحثين والعلماء، بسبب بعدها الجغرافي، لذلك تعتبر العديد من الأمور مجهولة بالنسبة إلى العلماء فيما يخص تاريخها القديم، لذلك صعُب عليهم تحديد أصل الحضارة التي مرّت من ذات المكان آنذاك.

تعليقات الزوّار (0)