ثقافة وفن

شريطان مغربيان يشاركان في مهرجان برلين السينمائي الدولي

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 08 فبراير 2019
derkaoui-660x330
derkaoui-660x330

AHDATH.INFO

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة التاسعة والستين لمهرجان برلين السينمائي الدولي، (برليناله)، والتي يتنافس فيها 17 شريطا، ضمن المسابقة الرسمية للفوز بالدب الذهبي أو الدب الفضي لأفضل فيلم في المهرجان.

وتحضر السينما المغربية في فعاليات هذا المهرجان من خلال العرض الأول لنسخة مرممة من الفيلم المغربي "أحداث بدون دلالة" لمصطفي الدرقاوي في فئة “فوروم كوكبة من الأرشيف” .

ويعيد الشريط، الذي تم تصويره في الدار البيضاء عام 1974، وجوها، وحركات، ونقاشات، وأجواء الشوارع والمقاهي والميناء بالدار البيضاء في السبعينات من القرن المنصرم.

كما سيتم تقديم العرض الاول الموجه للمهنيين والموزعين لشريط "نايت وولك" (نزهة ليلية) لمخرجه المغربي عزيز التازي.

ويحكي الشريط الذي هو عمل مشترك مغربي-أمريكي، قصة رجل أجنبي وقع في حب فتاة عربية. وتشارك في الفيلم مجموعة من الوجوه السينمائية الأمريكية المعروفة، أمثال النجم العالمي المرشح للأوسكار "اريك روبرتس"، و "جيمس كوتش" و"ريكو روس" وآخرون، إلى جانب عدد من الممثلين المغاربة أهمهم، عبد الله شيشة، عبد المجيد لكرون وأحلام الزعيمي.".

وافتتحت فعاليات الدورة التاسعة والستين لمهرجان برلين السينمائي الدولي بالعرض الأول لفيلم "طيبة الغرباء" للمخرجة الدنماركية لون شيرفيج، والذي سيشارك في المسابقة الدولية.

ويحكي الفيلم عن مجموعة من الاشخاص الذين يكافحون كل واحد بطريقته الخاصة من أجل البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء في مدينة نيويورك، والذين سيتقاسمون مشاعر الحب والعطف.

ويجسد دور البطولة في هذا الفيلم الدرامي الممثلة الامريكية، زوي كازان (35عاما) ، حفيدة المخرج الأمريكي الأسطوري الراحل، إيليا كازان.

وقالت المخرجة الدنماركية في المؤتمر الصحفي قبل العرض الأول لفيلمها العالمي إنه ليس من السهل التعبير عن رسالة الفيلم ، مضيفة "إنه عن الأمل وشعور الانتماء الى المجتمع".

وتميزت دورة هاته السنة بتمثيلية عالية للمرأة بشكل لم يسبق له مثيل، وشكل اختيار فيلم المخرجة شيرفيج لافتتاح المهرجان دليلا إضافيا على هذا الالتزام التنظيمي تجاه صانعات الأفلام.

ويرصد مخرجو الافلام السبعة عشر المتنافسة على الجائزة الكبرى في المهرجان لأفضل فيلم، الانعكاسات الاجتماعية في العالم من حولهم حيث تجسد هذه الافلام التي تدور أحداثها حول سوء استغلال الأطفال، وتفكك البنية الأسرية التقليدية، والمساواة بين الجنسين ، والحياة السياسية الحالية ، الموضوعات الرئيسية المحددة في برنامج المهرجان.

ومن بين أبرز النجوم العالميين الذين سيحضرون في مهرجان هذا العام ، كريستيان بيل وبيتر سارسجارد وديان كروجر وكاثرين دينوف وطاهر رحيم ومارتن فريمان.

وتترأس الممثلة الفرنسية الفائزة بالاوسكار، جولييت بينوتشي، لجنة تحكيم المهرجان.

وسيعرض عدد كبير من الأفلام في البرليناله، لمخرجين عادوا من جديد إلى المهرجان، ومن بينهم الفرنسي فرانسوا أوزون، الذي عاد إلى برلين للمرة الرابعة بفيلم "جريس آه ديو" و المخرجة البولندية آنيسكا هولاند /70 عاما/ بفيلم "مستر جونز"، والالماني فاتح آكين /45 عاما/ ، من خلال فيلم "ذا جولدن جلوف" ، وهو فيلم مثير تدور أحداثه حول سفاحة في هامبورغ، خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.

ويعرض 39 فيلما في خانة البرنامج الكبرى "منتدى" هذا العام الذي تقدم فيه أفلام تجرؤ على أشياء جديدة وتتخذ فيها مواقف. ويحمل المنتدى الـ 49 هذا العام شعار "الأدب" لأن الكثير من أفلامه تعمل على أساس رسائل أو قصائد.

وفي زاوية "بانوراما" التي تتضمن برنامجا "يثير جدلا سياسيا " حسب المنظمين، سيعرض 45 فيلما من 38 بلدا تشمل أفلاما من نساء وعن نساء.

ويشمل عرض الأفلام التاريخي الكبير الذي يرافق كل عام برنامج مهرجان برلين، 26 فيلما من شطري ألمانيا من 1968 إلى 1999 .

يشار الى أن البرلناليه يعد أحد أكبر التظاهرات الثقافية وأهم المواعيد لصناعة السينما الدولية حيث تباع خلاله أكثر من 300 الف تذكرة، ويستقطب أزيد من 21 الف من المهنيين من 127 بلدا، ويواكب فعالياته أزيد من 3700 صحفي.