رياضة

نظام معلوماتي لمراقبة أداء الحكام

الرباط : أحمد باعقيل الجمعة 18 يناير 2019
jiyed
jiyed

AHDATH.INFO

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم رهن إشارة الحكام المغاربة نظاما معلوماتيا حديثا سيمكن من تتبع ومراقبة أدائهم ومردودهم البدني.

وأصبح بإمكان الحكام الدوليين المغاربة استعمال هذا الجهاز المعلوماتي، وهو عبارة عن ساعات مجهزة بشريحة إلكترونية تسجل وبأدق التفاصيل المردود البدني لكل حكمة وحكم على امتداد فترة زمنية طويلة ومتفاوتة.

وكشف يحيى حدقة، مدير مديرية التحكيم في تصريح لـ"أحداث.أنفو"، أن الكاف وفرت هذا النظام الحديث والمتطور لتجويد وتحسين أداء الجهاز التحكيمي المغربي ومواكبة التقدم الحاصل في المجال، وأيضا في إطار المراقبة عن بعد، حيث بدأ مسؤولو الفيفا في نهج هذه اﻵلية، حيث تم تجريبها في عدد من الدول.

وأضاف يحيى حدقة أن هذه التجربة ستقطع الشك باليقين فيما يخص جاهزية الحكام المغاربة وتزكي مصداقية الاختبارات البدنية التي يجتازها قضاة الملاعب في بلادنا.

وأكد المسؤول عن مديرية التحكيم أن كل جهاز به حامل معلوماتي يوثق لكل المعطيات والبيانات الشخصية للحكم، فضلا عن معلومات رقمية وتفصيلية لكل الاختبارات التي يجريها الحكام ومدى تجاوبها مع شروط الكاف والفيفا، والتي تؤهل لحمل الشارة الدولية، وبالتالي المشاركة في المنافسات الكروية الدولية.