اقتصاد

"الباطرونا" تدخل على خط احتجاجات التجار

أحمد بلحميدي الجمعة 18 يناير 2019
MAZOUAR
MAZOUAR

AHDATH.INFO

دخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب على خط الاحتجاجات التي يخوضها التجار ضد الفاتوة الإلكترونية والتعريف الموحد للمقاولة.

و اعتبر رئيس الاتحاد العام صلاح الدين مزوار، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن المقاولة لا تتحمل أية مسؤولية مالية أو محاسباتية في حال عدم تضمن الفاتورة للتعريف الموحد للمقاولة الخاص بالزبون.

جاء ذلك خلال لقاء تشاوري مشترك حول نظام الفوترة الالكترونية بين "الباطرونا" والمديرية العامة للضرائب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، خصص لتقديم توضيحات بشأن انشغالات وتساؤلات مختلف المتدخلين حول تفعيل العمل بهذا النظام.

وبالنسبة لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن مختلف التعبيرات والانشغالات كانت "مشروعة بالنظر إلى سوء الفهم والتأويلات التي صاحبت تنزيل نظام التعريف الموحد للمقاولة"، مسجلا أن المبادئ التي قامت عليها هذه التدابير تم توضيحها هذا اليوم من خلال دورية توضيحية للمديرية العامة للضرائب.

وكانت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي قد أوضحت في بلاغ لها أن التعريف الموحد للمقاولة لا يخص إلا المقاولات التي تعتمد نظاما محاسباتيا، مشيرة إلى أن الشركات وتجار الجملة ونصف الجملة غير ملزمين بطلب التعريف الموحد للمشترين منهم.

وحسب البلاغ ذاته، فإنه لن يتم تطبيق التدابير الجديدة المتعلقة بالفوترة الالكترونية إلا بعد اعتماد النصوص التنظيمية المتعلقة بها، والتي سيتم إعدادها في إطار مقاربة تشاركية مع الهيئات المهنية.