اقتصاد

بعد رفض البريكسيت.. ماي أمام 3 سيناريوهات

متابعة الأربعاء 16 يناير 2019
download-2-900x400
download-2-900x400

AHDATH.INFO

اعتبر أولاف شولتس، نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء 15 يناير 2019، أن الهزيمة في مجلس العموم البريطاني لخطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي كانت «يوماً مريراً لأوروبا»،  فيما أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى احتمالية أن تطلب بريطانيا مهلة إضافية من الاتحاد الأوروبي.

وصوّت البرلمان البريطاني الثلاثاء بغالبية ساحقة ضد الاتفاق بشأن بريكست الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي، ما دفع المعارضة إلى تقديم مذكرة لطرح الثقة بحكومتها.

وأشار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إلى احتمالية أن تطلب بريطانيا مهلة إضافية من الاتحاد الأوروبي؛ من أجل اتفاق خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

تصريحات ماكرون جاءت خلال اجتماع عقده في  بلدة «غراند بورغثيرول» الصغيرة بمنطقة نورماندي، حيث التقى حوالي 600 رئيس بلدية ومسؤول محلي، في خطوة لحل أزمة «السترات الصفراء».

وأوضح ماكرون في السياق ذاته أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة بعد رفض الاتفاق، أولها إلغاء «بريكست»، وفي هذه الحالة سيكون البريطانيون هم الخاسرين، بحسب قوله.

أما السيناريو الثاني المتوقع، وفق ماكرون، فهو أن تتقدم بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي بطلبات جديدة حول الاتفاق، مشدداً على أن الاتفاق لن يطرح للنقاش مرة ثانية.

أما السيناريو الثالث الذي يرى ماكرون أن تنفيذه محتمل، هو أن تطلب بريطانيا مهلة إضافية من أجل الاتفاق.