اقتصاد

"إينوي" تطلق أكبر مركز بيانات بالمغرب

أحمد بلحميدي الثلاثاء 15 يناير 2019
INWI
INWI

AHDATH.INFO

شهدت العاصمة الرباط إطلاق أكبر مركز للبيانات "داتا" بالمغرب. يتعلق الأمر بالفاعل الاتصالاتي إينوي الذي أنشأ هذا المركز انخراطا منه  في النهوض بمجال "التخزين السحابي" وفي التحول الرقمي الذي يشهد المغرب, حسبما أكدت نادية الفاسي الفهري التي أشرفت على تدشين المركز اليوم الخميس بفضاء "تكنوبوليس".

وفي تصريح لها قالت الفاسي إن هذا المركز, يجسد بالملموس انخراط "إينوي" في التحول الرقمي الذي تعرفه المملكة, مشيرا إلى أنه بتدشين هذا المركز, أصبح عدد المراكز التابعة للشركة أربع مراكز, توفر خدما وفق أفضل المعايير الدولية للمقاولات المغربية.

وتوزعت المساحة التي تحتضن مركز البيانات على ألف متر مربع, قابل للتوسع على ألفت متر مربع أخرى, الأمر الذي يجعل من هذا المركز الأكبر من نوعه بالمغرب, علما بأنه أنجز وفق معيار "TIER III"، المرجع الدولي في مجال "الداتا".

وفيما يتوفر المركز على كل التجهيزات الاستراتيجية الضرورية بشكل مزدوج من قبيل لسلاسل الكهربائية، التكييف، الربط بشبكة الإنترنيت، فإنه تم تخصيص شبكة من الألياف البصرية المضاعفة تمكن كل الزبناء من تصفح بياناتهم المخزنة في الموقع، 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع, فيما يقدم خدمات, تستجيب لمختلف أصناف المقاولات, مع التشديد على توفير مستوى عال من الأمان, لاسيما أن الموقع يشرف عليه مغاربة بنسبة 100 في المائة.

يسمح هذا المركز الجديد إذن باقتراح عروض على المقاس للتخزين العمومي والاحتضان المادي، وذلك وفقا للطلب وبطريقة قابلة للتطور. وبالتالي، فهو سيواكب المقاولات بشكل يومي في مسار تحولها الرقمي.