ثقافة وفن

عرس أمازيغي وعرض أزياء سوسية خلال أمسية فنية بأكادير  

احداث انفو الجمعة 11 يناير 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO

احتضنت قاعة إحدى الفنادق المصنفة بمدينة أكادير ليلة أمس الخميس 10 يناير 2018 عرس أمازيغي بجميع تقاليده الأصيلة وفي مقتمتها " تانكيفت " التي سهرت على إخراجها وتنفيدها الفنانة فاطمة تابعمرات لفائدة سكان وزوار عاصمة سوس مدينة أكادير بمناسبة احتفال تنظم جمعية "تايري ن واكال" بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 ، العرس قمه فوق مجموعة من شباب المدينة بالاضافة لعرض أزياء أمازيغية بمشاركة اثنا عشر عارضا .

شهد الحفل أمسية فنية أحياها كل من الفنان الشاب هيشام مسين أحد الركائز الأساسية ضمن مجموعة الأسطورة الفنية المرحوم عموري مبارك الى جانب الفنانة الشابة زهرة حسن .

وللاشارة فقد تختلف العادات و التقاليد الأمازيغية في المغرب حسب كل منطقة بل في كل قبيلة وحتى قرية ، إلا أن مراسيم العرس الأساسية " تانكيفت " تبقى ثابتة وهي الأصل السائد و المتغير هو بعض الأبيات الشعرية و التنوع في الأطباق و الرقص و هذا ما يبين الغنى الثقافي أو بالأحرى الحرية المطلقة التي كان يتمتع بها الامازيغ في التعبير وقوة الذهنية الامازيغية في الإبداع ، لتتحول الأعراس لفضاء يجمع كل الفنون الجميلة.

ففي يوم الزفاف مثلا تلبس العروسة الثوب الذي جلب في ؤكريس و يغطى وجهها ب” لقظيب ” وهو ثوب أحمر مزركش بالألوان ثم يغطى رأسها ببقية الثوب الأبيض . وتلبس جميع النساء ملابس جديدة ويسر الجميع رفقة العروس و يرددن “تنكيفت ”وهو شعر غنائي امازيغي بلحن و كلمات حزينة جدا مثلا : ءايلي ءايلي ءاداك ؤر تلاتي " يا ابنتي يا ابنتي لا تبكي "، أعيال ترضيت أكم ءييوين " الشاب الذي رغبتي هو الآن زوجك "، إيسمحام بابام ؤولا إيينام "سامحك أبوك و أمك"، ؤولا سول لوهلات ن أيت مام "حتى زوجات اخوتك" الى اخر بيت من تانكيفت.