وزير الصحة يعطي إنطلاقة عدد من المشاريع بإقليم خنيفرة

سكينة بنزين

AHDATH.INFO

أعطى وزير الصحة أناس الدكالي أمس الأربعاء (09 يناير) انطلاقة خدمات مصلحة الأمراض النفسية بالمستشفى الإقليمي الخنيفرة، وذلك في إطارتقريب الخدمات الطبية والعلاجية من الساكنة المحلية، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية.

و أوضح البلاغ الصادر عن وزارة الصحة، أن مصلحة الأمراض النفسية تم إنجازها على مساحة 1020 متر مربع، كما تم تجهيزها بالمعدات البيوطبية الأساسية. وتصل الطاقة الاستيعابية لهذه المصلحة إلى 25 سريرا،(10 أسرة للنساء و13 سريرا للرجال إلى جانب سريرين للأطفال)، بكلفة إجمالية قدرها 7,8 ملاين درهم. وسيشرف على الخدمات بهذه المصلحة طاقم طبي وتمريضي يتكون من طبيبين متخصصين في الصحة النفسية والعقلية و17 ممرضا.

ومن المنتظر أن يعرف الإقليم عددا من المشاريع من بينها إعادة بناء المركز الصحي لأمالو اغريبن والذي من المتوقع أن يستفيد من خدماته الصحية حوالي 40 ألف نسمة من ساكنة حي أمالو بمدينة خنيفرة، إلى جانب إعادة بناء المركز الصحي لمولاي بوعزة بالجماعة القروية مولاي بوعزة بإقليم خنيفرة، والذي سيتم إنجازهبكلفة إجمالية قدرها 4,2 مليون درهم،ويتوقع أن تستفيد من خدماته ساكنة تقدر بأزيد من 9900 نسمة.

كما اطلع  الوزير والوفد المرافق له على أشغال بناء مركز لتصفية الكلي الذي سينجز بمدينة مريرت بإقليم خنيفرة، ويتضمن المشروع فضاء للاستقبال، وقاعة انتظار، وقاعة لتصفية الكلي، وأخرى للتصفية المستعجلة، وقاعة لمعالجة المياه، ومكتب للاستشارات الطبية، ومكتب للمساعدة النفسية والاجتماعية، وصيدلية، إلى جانب مرافق أخرى للتدبير اللوجيستيكي.

ومن شأن هذه المرفق الصحي وفق ما جاء في البلاغ الذي توصل موقع أحداث أنفو بنسخة منه، أن يخفف من حدة معاناة مرضى القصور الكلوي بهذه المنطقة وسيعفيهم من العناء المادي والجسدي للتنقل إلى جهات أخرى لإجراء حصص التصفية.

كما اطلع الوزير على أشغال توسيع وتهيئة المستشفى المحلي بمريرت، حيث ستتم توسعة مصلحة الطب، ومستودع الأموات ومختبر التحاليل الطبية، إلى جانب بناء مصلحة للجراحة وقاعة للعمليات، ومرافق أخرى كالمطبخ والمصبنة ومصلحة للترويض الطبي. وبذلك سيتمكن هذا المستشفى من توفير خدمات صحية مناسبة لفائدة ساكنة مريرت التي تقدر ب 67300 نسمة.

وفي جماعة القباب، اطلع وزير الصحة على سير أشغال المركز الصحي الجماعي، الذي يتكون من دارا للولادة، ووحدة للقرب للمستعجلات، ومختبرا للتحاليل الطبية، ومصلحة للفحص بالأشعة،وفضاء للاستقبال والتسجيل، وقاعة للملاحظة، وصيدلية، ومكاتب للأطباء والمولدات والطبيب الرئيس، وفضاءات أخرى.

تعليقات الزوّار (0)