السياسة

الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يعقد جمعه العام

أوسي موح لحسن الخميس 10 يناير 2019
1349798721
1349798721

AHDATH.INFO

يعقد الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام جمعه العام تحت شعار "تعبئة متواصلة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام" يومي 18 و19 يناير 2019 بمدينة الرباط.

وحسب منسق الائتلاف, سيتميز الجمع بحضور ضيوف من مؤسسات وطنية وحكومية ومنظمات غير حكومية وسلك دبلوماسي وأحزاب سياسية ونقابات وبرلمان بالإضافة إلى ممثلين عن التحالف العالمي ضد عقوبة الإعدام، والجمعية الفرنسية "معا ضد عقوبة الإعدام"، والائتلافات الشريكة المناهضة للإعدام  من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط،.

ويضيف أنه, بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية التي ستنطلق صبيحة يوم الجمعة 18 يناير2019 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بفندق حسان الرباط، ستعرف أشغال اليوم الأول تنظيم ندوة إقليمية حول"إلغاء عقوبة الإعدام في ضوء  الممارسة التعاقدية  لبلدان المنطقة" ستكون فرصة للإطلاع على كيفية  تفاعل الدول مع التزاماتها في مجال إلغاء عقوبة الإعدام أو الحد منها، وكذا موقفها من  القرارات الأممية ذات الصلة، هذا إلى جانب تقييم  العمل الموازي للمجتمع المدني بهذا الخصوص.

كما  ستنظم  زوال نفس اليوم ندوة علمية حول موضوع "القضاء الدستوري وعقوبة الإعدام" للإنكباب ستتاح فيها الفرصة لدراسة مدى دستورية الحفاظ على عقوبة الإعدام ضمن التشريع الجنائي المغربية، والسبل التي يمكن نهجها في اتجاه الدفع بعدم   في ضوء التشريع المقارن..

و ستتواصل أشغال الجمع العام في إطار جلسة تنظيمية داخلية خلال يوم السبت 19 يناير 2019، ستخصص لدراسة التجربة ورسم أفاق عمل الائتلاف.