اقتصاد

الفلاحة في 2019..هذه توقعات أخنوش بالأرقام

أحمد بلحميدي الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
AKH
AKH

AHDATH.INFO

أبرز عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات, بأن الفلاحة المغربية حققت إنجازات هامة منذ إطلاق المخطط الأخضر.

أخنوش الذي كان يتحدث اليوم الخميس بالصخيرات في لقاء مع المهنيين,  أشار إلى أن  القطاع الفلاحي حقق  125 مليار درهم في هذه السنة بزيادة 60% مقارنة مع سنة انطلاق المخطط، وبوتيرة نمو تبلغ 5,25%، ومن المنتظر أن تبلغ 128 مليار درهم على الأقل في العام 2019.

أما الجانب الاستثماري، والذي تم وضعه في قلب تنزيل المخطط، فقد استفاد من آليات تحفيزية مبتكرة ومتنوعة، ذلك أنه بفضل مقاربة تدخل تكاملي للقطاعين عام-خاص، تم استثمار 2.4 درهم من القطاع الخاص لكل درهم من التمويل العام.

وبلغ الاستثمار الإجمالي منذ 2008، 104 ملايير درهم، منها 60٪ من التمويل الخاص، وسيصل في 2019 إلى 115 مليار درهم حسب التوقعات.

وفي إطار سلسلة لقاءاته مع المهنيين والفلاحين والجمعيات الفلاحية, حول ورش تقييم مخطط المغرب الأخضر, عقد  أخنوش لقاء آخر مع المهنيية, مذكرا في  مداخلة بأنه ومنذ أبريل الماضي على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، اتفقت الوزراة في اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية الجهوية ورؤساء الفيدراليات البيمهنية على أهمية إطلاق ورش تقييمي شامل لمخطط المغرب الأخضر.

وأوضح أخنوش أن خارطة الطريق لهذا العمل التقييمي ترتكز على ثلاثة أبعاد متكاملة وشاملة، تشكل القاعدة البنيوية المعتمدة في تنزيل مخطط المغرب الأخضر.

يتعلق الأمر ببعد سلاسل الإنتاج الذي يتم خلاله القيام بفحص معمق لما تم تحقيقه بكل سلسلة من سافلة إلى عالية الإنتاج، وهو موضوع اللقاء الأول الذي عقدته الوزارة والمهنيين بمراكش في أكتوبر الماضي، وخرج منه بتوصيات مهمة وأفكار جد غنية.

هناك أيضا يقول أخنوش , البعد الجهوي الذي يهم المخططات الفلاحية الجهوية الـ12، وقد تم عرضه ودراسته في الدورة الخريفية للغرف الفلاحية الجهوية.

ثم هناك  البعد الموضوعاتي الذي يمثل موضوع لقاء اليوم, يضيف الوزير موضحا بأن هذا البعد يهم المواضيع الأفقية الرئيسية لمخطط المغرب الأخضر.

وقال أخنوش إن هذه المحطة من مسلسل التقييم لها أهمية كبرى، حيث إن البرامج الأفقية لها أهمية محورية، وحاسمة في تطوير الفلاحة على أسس متينة وسليمة ومتوازنة.