اقتصاد

مجلس المنافسة يستدعي النفطيين وأرباب المحطات

أحمد بلحميدي الاثنين 17 ديسمبر 2018
GARAOUI
GARAOUI

AHDATH.INFO

بعد استكمال تعيين أعضائه, يتهيأ مجلس المنافسة لاستضافة مهنيي المحروقات.

وقال مصدر مطلع لموقع "أحداث أنفو" إن المجلس بتركيبته الجديدة, اتصل بكل من تجمع النفطيين المغاربة, والجامعة الوطنية لأرباب ومسيري المحطات بالمغرب, يعلمهم فيها بأنه بصدد الترتيب لعقد لقاءات للإنصات والتشاور, وذلك في غضون الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

وتأتي مبادرة مجلس المنافسة حسب المصدر ذاته, على خلفية المراسلة التي أرسلها الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة, والذي طلب من المجلس "إبداء رأي" حول "تسقيف" أرباح شركات توزيع الوقود.

وتسود حالة من شد الحبل بين كل من  الداودي والنفطيين المغاربة,إذ في الوقت الذي يتشبت الوزير بمطلب "التسقيف", فإن شركات التوزيع ترفض ذلك بمبرر أن أسعار "الغازوال" والبنزين الممتاز محررة, فضلا على أن الشركات تعمد إلى تخفيض الأسعار, كلما انخفضت أسعار البترول بالأسواق العالمية, حسبما صرح بذلك عادل زيادي رئيس تجمع النفطيين في اتصال سابق مع موقع "أحداث أنفو".

لكن مقابل ذلك يصر الداودي على مطلب "التسقيف", مؤكدا أنه حالما سيتوصل بمسودة "إبداء الرأي" من مجلس المنافسة, سيدعو إلى اجتماع بين القطاعات الوزارية المعنية بالمحروقات من أجل حسم قرار "التسقيف" وإلزام شركات الوقود بتنفيذه.

للإشارة, فإن بعد صدور أسماء أعضاء مجلس المنافسة بالجريدة الرسمية الأسبوع الماضي, فإن صار بإمكان المجلس ممارسة صلاحياته في إبداء الرأي والحسم في الشكايات, ومراقبة مدى تطبيق الشفافية والمنافسة الشريفية من لدن الفاعلين الاقتصاديين.