السياسة

"أوباماكير" محور معركة جديدة في الولايات المتحدة

وكالات الاحد 16 ديسمبر 2018
obamacare
obamacare

AHDATH.INFO - متابعة

وعد الديموقراطيون في الولايات المتحدة أمس السبت بالطعن في القضاء والكونغرس بقرار قاض أميركي اعتبر أن برنامج التغطية الصحية الذي وضع في عهد الرئيس السابق باراك أوباما مخالف للدستور.

وكان الرئيس الأميركي الجمهوري دونالد ترامب رحب بحرارة بقرار القاضي باعتبار نظام "أوباماكير" الذي سمح لملايين الأميركيين بالحصول على تأمين صحي، معتبرا أنه "نبأ سار لأميركا".

وكتب ترامب في تغريدة مساء الجمعة بعيد صدور القرار "كما توقعت من قبل، ألغي +أوباماكير+ لأنه كارثة مخالفة للدستور".

ووعد ترامب أمام صحافيين السبت بأنه "سيكون لدينا نظام جيد للصحة". وقال "سيكون علينا الآن التفاوض مع الديموقراطيين لتحقيق ذلك، لكنني واثق من أنهم يريدون أن يفعلوا ذلك أيضا"، إذ إن المعارضة ستسيطر على مجلس النواب في كانون الثاني/يناير.

ودعا ترامب زيعم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ورئيسة مجلس النواب المقبلة نانسي بيلوسي إلى "تبني قانون قوي يؤمن رعاية صحية عظيمة".

وفي الوقت نفسه، أوضح البيت الأبيض أن قانون باراك أوباما سيظل مطبقا لأن القضية ستعرض بالتأكيد على المحكمة العليا لطلب استئناف للقرار.

لكن ما يمكن أن يقرره القضاة التسعة في المحكمة العليا ليس مؤكدا. فقد قرر خمسة من القضاة التسعة في قضية منفصلة في 2012 الإبقاء على نظام "أوباماكير". وهؤلاء ما زالوا أعضاء في المحكمة.

وبرنامج التأمين الصحي "أوباماكير" واسمه الرسمي هو "قانون الرعاية بكلفة مقبولة" (أفوردابل كير أكت - غيه سي ايه)، أقر في عهد أوباما في 2010 وسمح لحوالى عشرين مليون أميركي بالحصول على تأمين صحي. لكن الجمهوريين يعارضونه بشدة.