ثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان السينما الافريقية بخريبكة بتكريم الممثلة البوركينابية ميمونة نديا

الشرقي بكرين الاحد 16 ديسمبر 2018
1-1
1-1

AHDATH.INFO

 

" عندما كنت بصدد السفر من مطار تونس العاصمة ، في اتجاه المغرب، قالت لي الموظفة المكلفة بالجوازات، وهي تنظر الى الي : لا أعتقد أن بجوازك البوركنابي تستطعين الدخول الى المغرب. فأجبتها دون تردد ، انني أستطيع دخول المغرب بدون جواز سفر سيدتي ."

كان ذلك اعتراف جميل من الممثلة البوركينابية ميمونة نديا خلال لحظة تكريمها بمدينة خريبكة  مساء يومه السبت ضمن  فعاليات الدورة ال 21 لمهرجان السينما الإفريقية، التي تستضفها خريبكة من 15 حتى  22 من شهر دجنبر الجاري .

نور الدين صايل رئيس مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بدوره قدم شهادة قيمة أبرزت نجومية هذه الفنانة  الكبيرة التي لعبت الكثير من الأدوار الرائعة في أفلام عدة ونالت عنها جوائز كبيرة في مهرجانا ت افريقية ودولية.

نور الدين  الصايل أيضا وبالمناسبة التي تم فيها تقديم لجنتي تحكيم المسابقة الرسمية ومسابقة دون كيشوط، أشار الى عدد من الإشكاليات خاصة منها المالية التي تحول دون استمرار المهرجان بهذه الطريقة، حيث أثنى  في كلمته على الشركاء كولاية جهة بني ملال خنيفرة والمجمع الشريف للفوسفاط وعمالة اقليم خريبكة، والذين سيشكلون ضمانة حقيقية لجعل المهرجان من أشهر المهرجانات على الصعيد الإفريقي خلال الدورات المقبلة.

ويذكر أن هذه الدورة  سيعرض خلالها 15 شريطا مشاركا من أجل نيل الجوائز المخصصة للمهرجان وعلى رأسها الجائزة الكبرى " عثمان صامبين "( 1927- 2007) وجائزة لحنة التحكيم التي تحمل هذه السنة اسم الناقد السينمائي المصري سمير فريد  ( 1943-2017) وجائزة الاخراج التي تحمل لأول مرة اسم السينمائي البوركينابي ادريسا ويدراغو (1954  –  2018 )، بالإضافة الى جائزة احسن دور رجالي التي تحمل اسم محمد البسطاوي ( 1954-2014) وجوائز أخرى يخصصها المهرجان كل دورة .

هذه الأشرطة تمثل 13 دولة، فضلا عن المغرب كلا من الكاميرون و الجزائر والبنين و رواندا و كينيا و إفريقيا الجنوبية و تونس و زامبيا و مالي و الكونكو برازافيل و ساحل العاج و تنزانيا و غانا .

و المسابقة الرسمية تشمل الاشرطة التالية : “كتيكيتي” للمخرج بيتر سدوفيا من غانا ، و ” روبيل  بيلغريم” للمخرجين صامبا بول و شينيبوه كوسون من الكاميرون ، و “تقاطع الطرق- ت” لاميل شيفيجي من تنزانيا ، و “السعداء” لصافية بن جبار من الجزائر، و” نانغاما” لارنتيس دو بونالي من ساحل العاج ، و “سفر المنسيين” لسينامي بيتهوكبي من البنين.

و” رأفة الغابة” لجويل كاريكيزي من رواندا ، و ” صوبا مودو” لاوكاريون وانينا من كينيا و “الحصادات” لايتان كالوس من إفريقيا الجنوبية ، و  ” فتوى” لمحمد بن محمود من تونس ، و ” لست ساحرة” لرينغانو نيوني من زامبيا ، و” كوساو / العاصفة رملية” لابراهيما توري من مالي ، الونك / انتصار لايزيبيت مابيالا من الكونكو برازافيل ومن المغرب شريطين :  " مباركة " لمحمد زين الدين ، و” انديكو/ طفل النجوم ” لسلمى بركاش.

و تتكون  لجن التحكيم  من : أ – الجائزة الكبرى ويرأسها السينمائي الكونكولي بالوفو باكوبا كاليندا،الذي ولد سنة 1957 في كينشاسا خريج جامعة بروكسيل تخصص علم الاجتماع والتاريخ . و عمر صال سينمائي من السنغال والصحافية المغربية ياسمين بلماحي ومن انكولا السينمائي زيزي كامبا .

ب – جائزة سينيفليا وبالنسبة للجنة تحكيم جائزة “دون كيشوط” التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب فتتكون من ثلاثة أعضاء يمثلون ثلاث أندية سينمائية مغربية من خريبكة والقنيطرة وبرشيد وهم:   يتراس هذه اللجنة فاطمة الفوراتي من جمعية النادي السينمائي بخريبكة وعن نادي التواصل السينمائي ببرشيد احمد الكوال وعن النادي السينمائي بالقنيطرة ادريس اليعقوبي .

كما يذكر أمه وخلال هذه الدورة التي تحضرها دولة أنغولا كضيف شرف ،  ستشهد الى جانب عرض افلام المساقة الرسمية ، أنشطة خصبة من ندوات ورشات ومناقشات ولقاءات أدبية ، فضلا عن باب خاص لتكريم السينما الانغولية ، وتكريم الممثل المغربي محمد خيي، ومناقشات الأفلام ومنتديات للحوار ، بهدف جعل مهرجان السينما الافريقية محطة للإشعاع الثقافي ، وتكريس البعد السينمائي في علاقته بالتنموي.