السياسة

ترامب يعين المحافظ المتشدد " "مولفيني" كبيرا لموظفي البيت الأبيض

وكالات السبت 15 ديسمبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

بعد أيام على تكهنات وبحث صعب، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اسم الشخصية التي اختارها لشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض بالوكالة، وهو مدير الميزانية في البيت الأبيض ميك مولفيني المحافظ المتشدد الذي كان في الماضي عضوا في الكونغرس.

كتب ترمب في تغريدة "يسرني أن أعلن تعيين ميك مولفيني مدير الميزانية في البيت الأبيض، كبيرًا لموظفي البيت الأبيض بالوكالة، خلفا للجنرال جون كيلي الذي خدم بلدنا بتميز".

أضاف "أنتظر بفارغ الصبر العمل معه عندما يشغل منصبه الجديد، بينما نعمل على أن نعيد الى أميركا عظمتها"، مذكرا بأن كيلي لن يغادر منصبه قبل نهاية العام الجاري. وأكد الرئيس الأميركي أن كيلي "وطني عظيم، وأريد أن أشكره شخصيا على التزامه".

من جهته، أكد مولفيني في تغريدة أنه "شرف كبير" له. وأضاف أن العام "2019 سيكون رائعا". وكان ترمب أعلن في  الأسبوع الماضي رحيل جون كيلي أقرب مستشاريه، في تغيير جديد لطاقمه في أجواء من التوتر بسبب التحقيق في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية قبل انتخابات 2020.

يشغل مولفيني حاليًا منصب مدير مكتب الإدارة والميزانية الذي يعادي وزير الميزانية في إدارة ترمب. وهذا العضو الجمهوري السابق عن كارولاينا الجنوبية الذي يبلغ من العمر 51 عامًا، معروف بتأييده ميزانية متقشفة وبأفكاره المحافظة جدا.

وكان مولفيني عمل في الماضي مديرا بالوكالة لمكتب الحماية المالية للمستهلكين الذي يحمي المقترضين ومستخدمي بطاقات الائتمان وأثار غضب الديموقراطيين عندما طالب بتقليص المكتب.

واجه البحث عن شخصية لشغل منصب كبير الموظفين الذي يتمتع تقليديا بمكانة كبيرة لكن لا يطمح إليه كثيرون بسبب التوتر الواضح في البيت الأبيض.

وفي حدث نادر، أعلن ترمب رحيل جون كيلي الجنرال المتقاعد في مشاة البحرية الأميركية (المارينز) الذي تدهورت العلاقات معه على مر الوقت، قبل أن يجد من يتولى المنصب خلفا له. وكتب الرئيس الأميركي في تغريدة على تويتر "للعلم فقط، كثيرون أرادوا أن يكونوا في منصب كبير موظفي البيت الأبيض. ميك ام. سيقوم بعمل ممتاز". وكبير الموظفين أو الأمين العام للبيت الأبيض مسؤول أساسي في الرئاسة الأميركية. وهو مساعد الرئيس المقرب ومنسق عمل إدارته.

وأكد مسؤول في إدارة ترمب لصحافيين أن تعيين مولفيني "لا سقف زمنيا له". وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "إنه كبير الموظفي بالوكالة، وهذا يعني أنه كبير الموظفين. تم اختياره لأن الرئيس يحبه، إنهما متفاهمان".

وعلى الرغم من إشادته بجون كيلي، يلمح ترمب منذ أسابيع الى أنه لم يكن راضيا تماما عنه. وقد صرح في منتصف نوفمبر "هناك بعض الأمور التي يقوم بها تعجبني وبعض الأمور لا تعجبني". وأضاف "في وقت ما سيرغب في الرحيل".

وقبل أن يصبح كبير مستشاري ترمب في البيت الأبيض في يوليو 2017، كان كيلي وزيرا للأمن الداخلي في الأشهر الستة الأولى من الولاية الرئاسية.