اقتصاد

"الكيماويات" و"الألبسة" ترفعان مؤشر الإنتاج الصناعي

أحمد بلحميدي الجمعة 14 ديسمبر 2018
CHIMIE
CHIMIE

AHDATH.INFO

أنهت الصناعة التحويلية والطاقية والمعدنية, الفصل الثالث من هذا العام على وقع ارتفاع مؤشرات   للإنتاج بنسبة 3 في المائة,مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المقبل, وذلك باستثناء قطاع تكرير النفط.

السبب في هذا التطور, يعود حسب المندوبيةالسامية للتخطيط إلى  ارتفاع الإنتاج في  "الصناعات الكيماوية" ب 9,8 في المائة وفي "صناعة الملابس والفرو" ب 11,9 في المائة, وفي "صناعة السيارات" ب  6,9 في المائة .

وكما يعود ذلك إلى ارتفاع الإنتاج  لكل من "صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية" ب 10,9في المائة وفي "صناعة المواد المعدنية" ب7 في المائة,  وفي "صناعة الورق والورق المقوى" ب4,8 في المائة   وفي " مواد النشر و الطباعة" ب 4,5في المائة, تضيف مذكرة المندوبية الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2018.

لكن مقابل ذلك, تراجعت الأرقام الاستدلالية في  إنتاج الصناعة التحويلية  في"الصناعات الغذائية" ب  3,0 في المائة ,وفي "صناعة المطاط و البلاستيك" ب 5,9 في المائة, وفي"صناعة الأثاث وصناعات مختلفة " ب 5,2 في المائة  وفي "صناعة الخشب" ب8,2 في المائة وفي "صناعة الآلات والتجهيزات" ب4,8 في المائة,  وفي " صناعة الجلد وأدوات السفر والأحذية" ب 2,4 في المائة..

وأما بالنسبة للإنتاج في قطاع المعادن  فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 2,9في المائة وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في"المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية" ب 3 في المائة,و"المعادن الحديدية" ب.1,5%

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية, فسجل بدوره ارتفاعا قدره 7,5%.