مجتمع

جماعة سيدي بنور...تفويت غامض لصفقة التدبير المفوض للنظافة

عبدالفتاح زغادي الخميس 13 ديسمبر 2018
news_1532604821-660x330
news_1532604821-660x330

AHDATH.INFO

أقدمت الجماعة الحضرية لسيدي بنور على تفويت صفقة التدبير المفوض لجمع النفايات في إطار عملية تحوم حولها الشكوك، بعدما رست المناقصة على شركة تقدمت بعرض يفوق عرضا لشركة منافسة.

و أكدت مصادر مسؤولة أن عملية فتح الأظرفة أثبت أن شركة تقدمت بعرض سنوي يصل 950 مليون سنتيم و حصلت على تنقيط تقني يقدر بـ 83,5، في الوقت الذي رست الصفقة على شركة أخرى تقدمت بعرض يصل إلى مليار و 70 مليون سنتيم، أي بزيادة مبلغ 120 مليون سنتيم عن الشركة الأخرى ما جعل تنقيطها التقني لا يتجاوز 81.

و بلغة الأرقام فإن تفويت هذه الصفقة لشركة "محظوظة"، سيكلف الجماعة الحضرية لسيدي بنور خسارة تقدر بـ 840 مليون سنتيم طيلة مدة العقد التي تصل إلى 7 سنوات.

و هو مبلغ يمكن توظيفه وفق ذات المصادر في إحداث ملاعب القرب أو المساهمة في تعزيز هيئة أطباء المستشفى الإقليمي بطبيبين اختصاصيين في طب النساء و التوليد في أفق الحد من معاناة النساء الحوامل اللواتي تضطرهن الظروف إلى التنقل صوب مستشفى الجديدة من أجل الوضع.

و أفادت المصادر ذاتها أن أحد نواب الرئيس لا علاقة له بالصفقات العمومية هو من حضر عملية فتح الأظرفة في الوقت الذي غاب فيه النائب الأول المكلف بالصفقات العمومية، و هو ما يطرح عديد علامات استفهام حول أسباب غياب أو تغييب هذا المستشار الجماعي، كما تطرح الصفقة ذاتها عدة تساؤلات حول ما إذا ضغطت جهات خارجية من أجل ظفر الشركة "المحظوظة" بها.

و وضعت الصفقة ذاتها عامل سيدي بنور، الحسن بوكوتة، المعين حديثا أمام امتحان صعب، حيث ينتظر الرأي العام المحلي موقفه منها فهل تحظى بمصادقته رغم ما شابها من خروقات تضرب قانون الصفقات العمومية في العمق؟.