اقتصاد

زريكم: اسعار الغازوال ستنخفض تحت عتبة 9 دراهم للتر خلال أيام

آحمد بلحميدي الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
prix-gasoil-essence-maroc
prix-gasoil-essence-maroc

AHDATH.INFO

قال جمال زريكم نائب رئيس الجامعة الوطنية لأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، بأن انخفاضات جديدة في أسعار "الغازوال" والبنزين الممتاز في طريقها إلى محطات المملكة.

وأضاف زريكم بأن هذه قيمة هذه الانخفاضات،ستصل إلى حوالي 40 سنتيم للتر الواحد من الغازوال ومثل ذلك تقريبا بالنسبة البنزين الممتاز، خلال الأيام الأربعة او الخمسة المقبلة، مما يعني أن أسعار "الغازوال" ستهبط تحت عتبة 9 دراهم، يوضح المتحدث ذاته في اتصال مع موقع "أحداث انفو".

نائب رئيس أرباب ومسيري الجمعية الوطنية لمحطات الوقود، استند في هذه التوقعات إلى حسابات قامت لها الجمعية، وفق التطورات التي تشهدها حاليا الأسواق العالمية للنفط.

وكانت بعض شركات التوزيع قد أقدمت بداية شهر دجنبر الجاري، بتخفيض 60 سنتيم للتر، بعد اجتماع متوتر مع الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكومة، لم يسفر عن أي شيئ بخصوص تسقيف هوامش ربح هذه الشركات.

لكن مقابل ذلك، لم تلتزم شركات أخرى بمطلب الوزير بتخفيص 60 سنتيما،مما دفع الوزير ال استدعاء تجمع النفطيين الى لقاء ثان احتضنه مقر الوزارة أواخر الأسبوع الماضي. هذا الاجتماع حسب مصادر علمية تحدثت إلى موقع "أحداث انفو" حضره ممثلو ثلاث شركات فقط، فيما سائل الوزير ضيوفه حول أسباب امتناع شركات بعينها عن تنفيذ التخفيض.

ويمثل تسقيف أرباح شركات التوزيع أحد المطالب التي يتمسك بها الوزير الداودي.هذا الاخير، أكد في تصريح حزبي مؤخرا، بأن له كافة الصلاحيات لفرض االتسقيف، بمبرر، أن هذه الشركات حققت ارباح إضافية منذ تحرير القطاع، ووصلت إلى 2،13 درهم للتر الواحد.