السياسة

هذا توقيت انطلاق المائدة المستديرة بجنيف وجدول أعمالها

أوسي موح لحسن الأربعاء 05 ديسمبر 2018
1-7
1-7

AHDATH.INFO

وصلت  أمس الثلاثاء وصبيحة اليوم الأربعاء جميع الوفود المشاركة في المائدة المستديرة التي ترعاها الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف.

الوفد المغربي الذي يترأسه وزير الخارجية  والتعاون ” ناصر بوريطة وصل الى جنيف، كما حل بها أيضا وفد جبهة البوليساريو الذي يرأسه رئيس البرلمان خطري ادوه، والوفد الجزائري بقيادة وزير الخارجية عبد القادر مساهل، والوفد الموريتاني برئاسة وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ احمد.

المائدة المستديرة, حسب البرنامج الرسمي ستنطلق المحادثات في حدود الساعة 14:30 زوالا، فيما ستتختم مساء غد الخميس 06 دجنبر .

ومن المنتظر أن يقدم هورست كوهلر المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء المغربية مساء غد الخميس إحاطة إعلامية تتضمن خلاصات حول نتائج الاجتماع والرد على أسئلة الصحفيين.

وحسب مسؤول الاعلام بمركز الامم المتحدة بجنيف “رافييل لوبلان”, فان الهدف من الاجتماع تقييم التطورات منذ الجولة الأخيرة من المفاوضات سنة 2012 ومعالجة القضايا الإقليمية و الخطوات التالية المتعلقة باستئناف العملية السياسية.

وأضاف المسؤول في مؤتمر صحفي أمس بجنيف ان اللقاء سيكون للتشاور حول بحث أفضل السبل لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل الى حل مقبول من الطرفين., وستناقش أيضا التطورات الراهنة في المنطقة ومستقبل العملية السياسية في الصحراء المغربية والخطوات الكفيلة باستئناف برنامج تدابير الثقة.

وفي بيان صادر عن الامم المتحدة دعا انطونيو غوتيريس الامين العام الاممي  أمس الثلاثاء الجميع الى المشاركة بحسن نية وبدون شروط مسبقة وبروح بناءة في المباحثات التي ستجري بجنيف يومه الاربعاء وغدا الخميس.”

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن دعمه لمبعوثه  الشخصي الى الصحراء المغربية ، الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر ، الذي يسعى لإحياء المفاوضات حول الصحراء المغربية.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الامين العام، إن غوتيريس ” يرحب بقرار المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا قبول دعوة مبعوثه الشخصي،هورست كوهلر ، للمشاركة في مائدة مستديرة أولية في جنيف يومي 5 و 6 دجنبر 2018 “.

وأضاف المتحدث في بيان له، “يجدد الأمين العام دعمه الذي الثابت لمبعوثه الشخصي ولجهوده من أجل إحياء مسار التفاوض طبقا لقرار مجلس الامن 2440 المؤرخ في 31 أكتوبر 2018”.

يذكر، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يقود وفدا مغربيا إلى جنيف يومي 5 و6 دجنبر 2018 للمشاركة في “مائدة مستديرة” حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، فان هذه المشاركة تأتي استجابة لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، هورست كوهلر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و23 نونبر 2018 للمغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا.

وسيضم الوفد المغربي، بحسب البلاغ ذاته، بالإضافة إلى الوزير ناصر بوريطة، كلا من عمر هلال الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء. كما سيضم الوفد ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية وعضوة المجلس البلدي للسمارة