اقتصاد

الجزولي يتباحث مع وزير المالية الإثيوبي لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

ومع الاثنين 19 نوفمبر 2018
Mohcine-Jazouli-504x300
Mohcine-Jazouli-504x300

AHDATH.INFO

أجرى الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي محسن الجزولي مباحثات في أديس أبابا على هامش القمة الاستثنائية ال11 للاتحاد الإفريقي، مع وزير المالية والتنمية الاقتصادية الإثيوبي أحمد شايد، تمحورت حول التعاون بين المغرب وإثيوبيا.

واستعرض الجزولي مع الوزير الإثيوبي خلال المباحثات التي حضرتها سفيرة المغرب في إثيوبيا وجيبوتي نزهة العلوي المحمدي، آفاق وفرص التعاون بين البلدين.

وقال الجزولي "استعرضنا عددا من المشاريع الممكنة بين المغرب وإثيوبيا بحيث يعرف الاقتصاد الإثيوبي حاليا انفتاحا على الاستثمار الخاص، لاسيما في قطاعي الاتصالات والطيران، وهناك العديد من الفرص المتاحة للفاعلين المغاربة في إثيوبيا".

وشكل اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على العلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة بعد زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإثيوبيا، والتي توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي أثمرت مشاريع كبرى، ومنها على الخصوص إنشاء مصنع للفوسفاط.

وذكر بأن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وقعت عام 2016 على شراكة بأزيد من 2.4 مليار دولار، همت إنجاز منصة لإنتاج الأسمدة بإثيوبيا.

وستؤمن هذه المنصة الصناعية التي تشيد في منطقة دير داوا (شرق اثيوبيا) وفق المعايير الدولية، إنتاج 2.5 مليون طن من الأسمدة سنويا.