بوابة الصحراء

سيناتور إيطالي يشيد بدعوة جلالة الملك للجزائر لفتح حوار

مصطفى العباسي الاحد 18 نوفمبر 2018
CaIIIIIIIITASENpture
CaIIIIIIIITASENpture

اوضح السيناتور الديموقراطي كلاوديو مارتشيني، عضو البرلمان الإيطالي عن جهة روما، على اهمية المقترح المغربي بخصوص الحكم الذاتي، في الأقاليم الجنوبية المغربية، معتبرا الخطاب الملكي الأخير، الذي يدعو الجزائر للحوار، مبادرة مهمة.

المسؤول الإيطالي الذي تحدث، خلال الندوة الدولية التي احتضنتها العاصمة روما، بتنظيم من جمعيتي الشروق وجمعية نساء وحقوق، حول موضوع "دور الجالية المغربية في دعم مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية المغربية". والذي  شارك فيها مجموعة متدخلين، من المغرب وإيطاليا، وبحضور جمعيات للجالية المغربية بإيطاليا أساسا. طالب الجزائر بالتفاعل إيجابا مع الدعوة المغربية للحوار.

وأكد السيناتور الإيطالي، ان العلاقات الإيطالية المغربية، متميزة وجيدة جدا، وأن إيطاليا تدعم الاصلاحات التي يعرفها المغرب، موضحا ان ذلك كان وراء دعوة جلالة الملك عدة مرات لزيارات لإيطاليا، وان هناك عمل لتحديد موعد لهاته الزيارة، التي ستزيد من اهمية العلاقة بين البلدين.. وأشاد المتحدث بدور الجالية المغربية بإيطاليا، مما جعله يرشح ضمن لائحته، احد افراد الجالية، ضمن الانتخابات المحلية.

من جهة اخرى، اوضح ادريس فرحان رئيس جمعية الشروق ببريشيا، المنظمة للمنتدى، في تصريح خاص، ان تنظيم هذا اللقاء ياتي لتوعية الجالية المغربية، بمقترح الحكم الذاتي، والوقوف في وجه محاولات البوليساريو إيهام الراي العام بإيطاليا، والتصدي لمناوراتهم خاصة ببعض المدن التي تعرف نشاطا كبيرا لهم.. مطالبا السلطات المغربية وتمثيلياتها بالخارج، بضرورة دعم ومساندة مثل هاته المبادرات الرامية للدفاع عن القضية الوطنية.