السياسة

الرباط تحتضن القمة الإفريقية الرابعة للعمل الإنساني

AHDATH.INFO الأربعاء 14 نوفمبر 2018
Rabat-1
Rabat-1

AHDATH.INFO - متابعة

ينظم المركز الدولي للدبلوماسية بالمغرب بشراكة مع المركز الافريقي للقيادة والتنمية وريادة الأعمال (نيجيريا) وبالتعاون مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومؤسسة كونراد أيدناور الألمانية، القمة الإفريقية الرابعة للعمل الإنساني يومي 16 و 17 نونبر الجاري بالرباط.

وحسب بلاغ للمنظمين، ستعرف القمة التي تنعقد تحت شعار "إفريقيا بيتنا" استلهاما من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس التاريخي بمناسبة عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي، مشاركة أكثر من 150 من الشخصيات المدنية والسياسية وممثلين عن القطاعين العام والخاص والبعثات الدبلوماسية بالإضافة الى فاعلين في مجالات الإعلام والثقافة ينتمون ل40 دولة.

وستركز هذه القمة على أهمية تعزيز مشاركة جميع الأطراف المعنية بتنمية إفريقيا بهدف بناء القارة الإفريقية مع الأفارقة ومن أجلهم لتمكينهم من ايجاد حلول وبدائل ملائمة للخصوصيات الثقافية والمجالية والجهوية، من خلال بحث محاور شكلت أساس الرؤية الاستراتيجية لأجندة الأمم المتحدة في أفق 2030 وأجندة إفريقيا 2063 والتي تشمل قضايا الهجرة والنوع ومشاركة الشباب والنساء في التنمية والسلم، بالإضافة إلى التعليم والتشغيل والتغيرات المناخية.

كما ستناقش القمة في دورتها الرابعة، التي تتزامن مع احتفال المملكة بالذكرى ال63 للاستقلال وانسجاما مع جهود المغرب في إفريقيا منذ الخمسينيات من القرن الماضي كأحد مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية، الهوية الثقافية الإفريقية ومساهمتها في التحولات السيوسيو اقتصادية بإفريقيا إلى جانب التعريف بدور الدبلوماسية المدنية والشعبية في تعزيز العلاقات بين الشعوب والشراكات السياسية والاقتصادية والثقافية على المستوى الثنائي والإقليمي.

وستنظم على هامش أشغال القمة الإفريقية الرابعة للعمل الإنساني أنشطة فنية وأخرى موجهة للشباب وتكريم شخصيات إفريقية ساهمت في بناء وتنمية إفريقيا في مجالات متعددة.

يذكر أن الدورات السابقة نظمت على التوالي بكل من غانا والإمارات العربية المتحدة وتنزانيا، ووصل مجموع المشاركين فيها إلى أكثر من 1800 مشارك ومشاركة، فيما تم تكريم أكثر من 71 شخصية سياسية ومدنية وثقافية، من بينها رؤساء دول سابقين وشخصيات مهمة.