اقتصاد

استهلاك المغاربة من الحليب أقل من معايير منظمة الصحة العالمية

أحمد بلحميدي الاثنين 12 نوفمبر 2018
HALIB
HALIB

AHDATH.INFO

المغاربة يستهلكون كيمات الحليب أقل من المعدل المطلوب. ففي تقرير صدر مؤخرا عن المندوبية السامية للتخطيط, فإن المغربي يستهلك الحليب بكميات أقل من توصيات منطمة الصحة العالمية.

و يستهلك سنويا ما قدره 59 لترا (إحصائيات سنة 2014) حسب المندوبية, التي نشرت تقريرا حول الحليب ومشتقاته خلال العشر سنوات الماضية، فيما  معدل الاستهلاك الوطني من مادة الحليب تقدر بأقل من 11 نقطة، المعدل الذي توصي به المنظمة الدولية.

كما أن هذا الاستهلاك يشهد تفاوتا كبيرا بين الجهات، حسب تقرير المندوبية، ذلك أن سكان المدن يستهلكون تقريبا ضعف ما يستهلكه سكان القرى من الحليب ومشتقاته، هذا على الرغم من كون البادية هي مصدر إنتاج ما يشربه المغاربة من هذه المادة. وأوضحت المندوبية أن أزيد من 50 في المائة من استهلاك الحليب همت مادة الحليب الطري خاصة المعقم، فيما استحوذ اللبن على حصة 16 في المائة والأجبان بـ14 في المائة.

وسجلت المندوبية أن المغاربة لا يستهلكون مسحوق الحليب إلا قليلا ولا تتجاوز نسبة الاستهلاك 0.7 لتر للفرد في السنة، فيما ارتفع معدل الإنفاق الفردي سنويا على مادة الحليب ومشتقاتها بنسبة 1 في المائة، منتقلا من 366.5 درهما سنة 2007 إلى 390.3 درهما سنة 2014.