اقتصاد

المغرب مرشح لاستضافة أشغال الجمع العام لقطب الطاقة لغرب افريقيا

ومع الاثنين 12 نوفمبر 2018
logo-cedeao
logo-cedeao

AHDATH.INFO

ترأس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، عبد الرحيم الحفيظي ، يوم الجمعة بالماضي بعاصمة البنين (كوتونو) حفل ترشيح المغرب لاستضافة اشغال الجمع العام لقطب الطاقة لغرب افريقيا "واب" برسم سنة 2019.

وافاد المكتب الاحد في بلاغ له بأن ملف الترشيح تم تقديمه على هامش أشغال الدورة 13 للجمع العام التي عقده القطب تحت شعار :"تعزيز القدرات :دعامة أساسية لضمان استمرارية سوق الكهرباء" ، وذلك بحضور مكثف للمدراء العامون لشركات الكهرباء لدى الدول المنضوية تحت لواء مجموعة "سيدياوو".

واشار المصدر ذاته أن تنظيم هذا الحدث بالمغرب سيشكل فرصة سانحة لتقاسم التجارب الناجحة للمملكة مع مختلف دول مجموعة "سيدياوو" خاصة في مجال كهربة العالم القروي وتطوير المشاريع الكبرى المعلقة بالطاقات المتجددة، وكذا الخبرات الكفيلة بتخطي الاكراهات المرتبطة باندماجهم في المجال الطاقة المختلطة.

كما سيسمح هذا الملتقى الافريقي المرتقب بالوقوف على أهم المنجزات التي حققها المغرب في ميدان الطاقات المتجددة وخاصة منها مركز الطاقة الشمسية بورززات ومحطة الرابط البيني مع اسبانيا ومحطة الطاقة الريحية.

ويذكر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يبقى الهيئة الوحيدة خارج مجموعة "سيدياوو" التي تحظى فيها بعضوية ملاحظ منذ سنة 2008.

كما أن المتوخى من احداث القطب الطاقي لغرب افريقيا في 1999، بمناسبة انعقاد القمة 22 لقادة الدول وحكومة مجموعة "سيدياوو"، يكمن اساسا في العمل على ادماج الشبكات الكهربائية لدول المجموعة في إطار سوق جهوية موحدة.