اقتصاد

"التجاري وفابنك" تخطط لوضع الأقدام بهذه الدول

أحمد بلحميدي الاحد 11 نوفمبر 2018
KETT
KETT

AHDATH.INFO

كشف يوسف الرويسي، نائب المدير العام للتجاري وفابنك للأنشطة المصرفية الاستثمارية الدولية، أن المجموعة البنكية المغربية تخطط لاستحواذات جديدة في القارة الإفريقية أواخر العام القادم، بدءا برواندا ثم كينيا وإثيوبيا.

وقال الرويسي، في تصريح صحفي, إن  للتجاري وفا بنك عدة فروع في غرب القارة الإفريقية وفي شمالها، وهي وحدات تابعة له في كل من الكاميرون وجمهورية الكونغو ومصر والغابون والكوت ديفوار ومالي وموريتانيا والسينغال وتونس والطوغو، مبرزا أن لديه، أيضا، فروعا في أوروبا ومنطقة الخليج.

وقال يوسف الرويسي للوكالة إن لدى البنك فرصا في رواندا، ويدرس فرصا في كينيا وإثيوبيا، مضيفا في ذات التصريح على هامش مؤتمر استثماري في جوهانسبورغ أنهم في المجموعة يخططون للاستحواذ على بنوك تحتل أحد المراكز الخمسة الأولى في كل سوق.

وتقوم عدة أبناك مغربية وشركات للاتصالات والبناء والأشغال إلى جانب  مجموعات صناعية مغربية بالتوسع في إفريقيا، وهو ما زاد الاستثمار الأجنبي المباشر للمغرب في الخارج إلى 960 مليون دولار في 2017، حسب إحصاءات للأمم المتحدة.

وسجلت مجموعة التجاري وفا بنك، التي اقتنت الوحدة المصرية لبنك باركليز البريطاني في 2017، زيادة بلغت 6.4 بالمائة في صافي الربح العائد للمساهمين ليصل إلى 2.8 مليار درهم (295 مليون دولار) في النصف الأول من هذا العام.

وقال الرويسي إن جزءا كبيرا من عام 2019 سيخصص لدمج الوحدة المصرية الجديدة، وبعد ذلك سيستهدف البنك فرصا جديدة تتيح أنشطة قوية للتجزئة المصرفية، وتوسعة النطاق الجغرافي للعمليات المصرفية للشركات.

وتابع قائلا: «نركز بشكل رئيس على قطاع الطاقة، وأيضا على البنية التحتية والموانئ والمناطق الصناعية، وبالطبع دعم الأنشطة الزراعية والنقل والخدمات اللوجستية، وهي أيضا مهمة للتنمية في تلك الدول».

وأضاف أن البنك يهدف، أيضا، إلى الاستفادة من الخبرة التي اكتسبها في تمويل طفرة البنية التحتية في المغرب، بعرض خبرته على الحكومات في الأسواق الجديدة التي يدخلها.