الدورة الأولى للمنتدى الأكاديمي المغربي الوالوني–بروكسيل

الرباط-ع.عسول

AHDATH.INFO

احتضن مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط،يوم الأربعاء 7 نونبر الجاري، الدورة الأولى للمنتدى الأكاديمي المغربي الوالوني  تحت شعار ''آفاق شراكة أكاديمية متينة ومبتكرة'.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية وفيدرالية والوني-بروكسيل،في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وحسب بلاغ صحفي توصلت به أحداث أنفو 'فقد ترأس فعاليات هذا المنتدى كل من السعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،ووزير التعليم العالي والبحث والإعالام،نائب رئيس حكومة فيدرالية والوني-بروكسيل،جان كلود ماركوت، بحضور عدد مهم من رؤساء الجامعات وعمداء ومديري المؤسسات الجامعية ومسؤولين أكاديميين وممثلين عن الوزارتين '

ويهدف المنتدى إلى دراسة الآليات والسبل الكفيلة بتطوير التعاون وفتح آفاق جديدىة للشراكة الأكاديمية والعلمية بين الجانبين ولاسيما في المجالات ذات الأولوية والإهتمام المشترك.

وعرف لمنتدى تنظيم ورشتي عمل الأولى في موضوع 'نحو نماذج جديدة لتعاون الأكاديمي والعليم'، والثانية بعنوان ''نحو آليات مبتكرة لدعم التعاون الأكاديمي والعلمي''،كما توجت أشغاله بالتوقيع على محضر يتضمن أهم الخلاصات  والتوصياتالتي سيتم تفعيلها خلال السنوات المقبلة.

وجدير بالذكر أن المغرب وبلجيكا وفيدرالية والوني-بروكسيل،تربطهما علاقات صداقة وتعاون متميزة تستمد قوتها  من العالاقات التاريخية والانسانية المتبادلة التي تتجاوز البعدين السياسي والاقتصادي.

حيث شهدت هذه العلاقات دينامية ملحوظة بعد التوقيع على إتفاق للتعاون بين حكومتي البلدين،ببروكسيل سنة 1999والطي بموجبه تم الإتفاق على إحداث لجنة مشتركة للتعاون تجتمع كل ثلاث سنوات وإطلاق برنامج للتعاون ل3سنوات،واحداث المندوبية العامة لفيدرالية والوني –بروكسيل بالمغرب نفس السنة.

تعليقات الزوّار (0)