اقتصاد

اتصالات المغرب.. عدد الزبناء يرتفع إلى 61 مليون زبون

أحمد بلحميدي الاحد 21 أكتوبر 2018
AHAIIII
AHAIIII

AHDATH.INFO

قال عبد السلام أحيزون رئيس مجلس الإدارة الجماعية ل«اتصالات المغرب» إن المجموعة، واصلت أدائها الإيجابي الذي سجلته مع بداية السنة، مرجعا ذلك إلى النمو المتسارع للمجموعة إن على مستوى المغرب أو على مستوى الفروع الإفريقية للمجموعة.

وبالأرقام، تمكن  الفاعل التاريخي في مجال خدمات الهاتف الثابت والنقال والأنترنت بالمغرب، خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام،من رفع عدد زبنائه بالمملكة وبالفروع الخارجية إلى 61مليون زبون، وذلك بارتفاع نسبته 8,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

هذا التطور الإيجابي جاء مدعوما بارتفاع نمو حظائر الصبيب العالي للهاتف النقال والأنترنيت بنسبة 17,2 في المائة، والهاتف الثابت بنسبة10,2 في المائة، فيما تزامن ذلك مع نمو الحظائر المتنقلة بالفروع بنسبة 10,9 في المائة.

كما ارتفع رقم معاملات المجموعة خلال الفترة ذاتها بنسبة  4,3 في المائة، بعدما سجل 27 مليار و137 مليون درهم كرقم معاملات. المجموعة عزت هذا الأداء الجيد أساسا إلى النمو القوي لأنشطتها بالمغرب بنسبة5,1 في المائة، مستفيدة من الإقبال المتزايد على خدمات حظيرة البيانات «parcs Data»، لاسيما خلال الفصل الثالث، لكن أيضا بفضل نمو مداخيل الفروع الإفريقية للمجموعة بنسبة 2,4 في المائة، في نطاق سعر وصرف ثابتين.

وفي هذا الإطار، أبرزت المجموعة بأن رقم معاملات النقال في المغرب، عرف نموا متسارعا بنسبة 7,8 في المائة خلال الربع الثالث لوحده، وذلك بفضل النمو القوي للبيانات، التي ارتفع رقم معاملاتها بنسبة 40 في المائة، وذلك بالتزامن مع استمرار النمو القوي للفروع التي وقعت على نمو  في رقم المعاملات بنسبة4,6 في المائة، بما في ذلك8,2 المنجزة من طرف الفروع الجديدة.

هذا الأداء الجيد، انعكس إيجابيا، على الأرباح الصافية، حصة المجموعة. هذه الأخيرة ارتفعت بنسبة 2,9 في المائة، خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، مسجلت 4 ملايير و611 مليون درهم.

وبالنسبة للمداخيل، فسجلت المجموعة على مستوى المغرب، 16 مليار و95 مليون درهم، خلال الأشهر التسعة من هذا العام، بارتفاع نسبته5,1 في المائة، ذلك بفضل الأداء القوي للبيانات وأنشطة الهاتف المتنقل والثابت، تضيف المجموعة، وذلك بالتزامن مع نمو مستدام في عائدات المجموعة  على مستوى أنشطتها ب بالمملكة وعلى مستوى الفروع بنسبة زائد4,3 في المائة.

وبالنسبة لسنة 2018، تتوقع المجموعة مواصلة هذا الأداء الجيد، سواء على مستوى رقم المعاملات أوعلى مستوى ارتفاع الأرباح، أو على مستوى الاستثمارات. هذه الأخيرة ستصل إلى نسبة 20 في المائة من رقم المعاملات وذلك من دون الاستثمارات في الترددات والحصول على الرخص.

وفي هذا الإطار،يشار إلى أن الأشهر التسعة الأولى، أدت المجموعة 273 مليون درهم مقابل الرخص المحصل عليها بكل من الكوت ديفوار والغابون، كما أدت 256 مليون درهم مقابل تراخيص الجيل الثاني والثالث والرابع بالطوغو، علما بأن  «اتصالات المغرب» كانت قد حازات هذه التراخيص في يونيون الماضي، مقابل 477 مليون درهم.

وتعليقا على هذه الحصيلة، قال عبد عبدالسلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية «مع النمو المستمر في عائدات المجموعة، تأتي نتائج الربع الثالث من سنة 2018 لتؤكد التوجه الإيجابي الذي تم تسجيله منذ بداية السنة في جميع أسواق المجموعة. ففي المغرب، ومع النمو المتسارع لأنشطتها، تستفيد المجموعة من جودة شبكتها وخدماتها لدعم تطوير استخدامات الزبناء للبيانات ، ولا سيما بفضل شبكة الجيل الرابع التي تغطي98 في المائة من السكان. وتحتفظ الفروع الإفريقية، على الرغم من الضغوط التنافسية والتنظيمية القوية، بدينامية إيجابية تظهر في النمو السريع والمساهمة المهمة في نتائج المجموعة».