السياسة

أخنوش: خطاب أجدير أنهى "طابو الأمازيغية"

إدريس النجار السبت 20 أكتوبر 2018
0-1
0-1

AHDATH.INFO

قال عزيز أختوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار "إن الحديث حول القضية الأمازيغية قبيل خطاب أجدير كان من قبيل الطابوهات".

والتفت أخنوش إلى الناشط الأمازيغي أحمد عصيد بقوله " وراه يقدر يكون سي عصيد متافق معايا فهاد القضية".

واعتبر أخنوش الذي كان يتحدث يوم أمس في منتدة " أزا- فوروم الأمازيغي" الذي ينظمه حزب الحمامة ببيوكرى بأن الخطاب الملكي بأجدير شكل انطلاقة أساسية.

وأضاف  أن نضالات نساء ورجال الحركة الثقافية الأمازيغية عرفت إقلاعا بعد هذا الخطاب التاريخي الذي يحتفل الحزب بذكراه السابعة عشرة.

أخنوش أكد بأن كل المغاربة صوتوا على دسترة الأمازيغية من خلال دستور 2011 ، و"هي بهذا التتويج أصبحت لغة رسمية للمغرب مثل العربية، ومن الواجب ان تخرج اليوم من القوقعة التي توجد فيها"  وبلهجة دارجة بليغة استطرد قولا "خاصها اليوم تخرج من النصوص الدستورية وتهبط للميدان".

 اخنوش الذي كان يتحدث أمام المئات ممن غصت بهم قاعة المركب الثقافي سعيد اشتوك ببيوكرى بإقليم اشتوكة ايت بها عاهد الحاضرين بأن يسهر شخصيا على تحقيق هذا المبتغى بخروج القوانين التنظيمية العالقة بالبرلمان.

أخنوش اختار يوم أمس التوقيت المناسب ليسجل هدفا في مرمى البيجيدي  بحضور نخبة من الحكماء والناشطين في القضية الأمازيغية ذكر مجموعة منهم بالاسم على المستوى الوطني من بينهم عصيد وارحموش وأمينة بن الشيخ وتابعمرانت.

وكان بالطبع إلى جانبهم باحثون وناشطون على المستوى المغاربي وتحديدا من الجزائر وتونس وليبيا – اختار أخنوش- هذا الملتقى الأمازيغي وأمام أشهاد وحكماء وناشطون بالحركة الامازيغية ليتهكم من قرار فلسطنة شوارع وأزقة حي القدس بأكادير من قبل مجلس البيجيدي الذي غير اسماء حي القدس بأكادير ب 44 اسما من أسماء مدن وقرى فلسطين.

وعلق  رئيس التجمع الوطني للأحرار على هذه القضية بحث الحضور على ضرورة النضال لدعم القضية الأمازيغية من داخل المؤسسات، وخلص إلى القول " فلو كان ناشطون ومهتمون حقيقيون بالقضية داخل هذه المؤسسة ما كان ليقع ذلك" كما أعطى المثال بالقتالية التي "يبديها عبد الله غازي من داخل مؤسسة البرلمان للدفاع عن الأمازيغية، وهو النموذج الذي يجب أن يحتدى".

وليزيد من التهكم  على قرار بلدية أكادير قال اخنوش" اليوم تسمية الأزقة، وغذا في 2021، سيغيرون اسم القاعة التي نتواجد بها حاليا" في إشار للمركب الثقافي الرايس سعيد أشتوك.

وقد حث أخنوش على الدفاع على القضية من داخل الأحزاب، محذرا من الاستمرار في الدفاع من خارج المؤسسات الحزبية، وصمم العزم على أنه "سيدافع عن خروج القانون التنظيمي للغة الامازيغية، ولن يسمح بالتراجع عن المكتسبات".

تظاهرة “المنتدى الأمازيغي” aZa Forumوقد قدم الاستاذ رشيد اوبغاج، المنسق العام للتظاهرة  مساء يوم أمس الجمعة ببيوكرى، لعزيز اخنوش نسخة من القانون الاساسي للحزب مترجمة الى اللغة الامازيغية المعيارية .

واعتبر عبد الله أزييم، المنسق الإقليمي للحزب باشتوكة، أن الحزب وضع الأساس لتكوين مجموعة من المكونين في الترجمة باللغة الأمازيغية، داعيا كافة فعاليات الحزب للدفع بإدماجها في المعهد العالي للترجمةـ كما عبر عن امتنانه بعد الموافقة على إقامة هذا المنتدى السنوي بالهامش عوض الدار البيضاء.

عبد الله غازي البرلماني بحزب الحمامة اعتبر الأمازيغية خلال الندوة الصحافية الأخيرة قضية مركزية لدى الحزب،"وأضاف غازي أن هذا المنتدى الذي أبدع من خلاله التجمعيون باشتوكة يعد تنزيلا لمخرجات الجامعة الصيفية المنعقدة بمراكش، كما اعتبر هذا المنتدى السنوي ""مبادرة مجالية وشكلا راقية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"

مصطفى بايتاس البرلماني عن إقليم سيدي إفني، ومدير المقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرارـ اعتبربدوره  قضية التنزيل الفعلي للدسترة، ليس من قبيل الترف الفكري،مؤكدا أن الحزب يشتغل عليها بشكل استراتيجي وعلى أعلى مستوى.

كما وقف خلال الندوة الصحافية التي سبقت التظاهرة عند محطات أساسية عرفتها القضية الأمازيغية بدء بخطاب أجدير الذي كان " مصالحة هوياتية" موزاية لمسلسل جبر الضرر الذي ميز تلك الحقبة، التي دشنت مصالحات تاريخية واجتماعية وطنية.

 وعرج بايتاس على هذه المحطة ليتوقف عند لحظة دسترة الأمازيغية من خلال دستور 2011 الذي شكل دفعة متقدمة عما كان مطروحا، لكن يستطرد بايتاس "هناك  ترجعات مخيفة، ومقاومة صريحة داخل البرلمان.