اقتصاد

هذه وصفة الكتاني لمواجهة بطالة الشباب المبتكرين

الحسن زاين ( صحافي متدرب ) الجمعة 19 أكتوبر 2018
KETTAN
KETTAN

AHDATH.INFO

قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، خلال حفل الافتتاح الرسمي لمركز دار المقاول بالرباط، مساء أمس الخميس 18 أكتوبر 2018، إنه " لم يعد بإمكان القطاعين العمومي والخاص استيعاب الشباب الموهوبين والمبدعين الذين يلتحقون بسوق الشغل" ملفتا إلى أنه من دون  خلق شركات صغرى ودعم تمويل المشاريع الصغرى، مشكل البطالة سيتأزم في السنوات القادمة ".

وأعلن الكتاني  خلال كلمته الافتتاحية،بمناسبة إطلاق برنامج  للنهوض بريادة الأعمال تحت اسم برنامج دعم إنشاء المقاولات، يرمي إلى تحفيز الشباب لولوج عالم المقاولة ومدهم بالتقنيات اللازمة من أجل تحويل حاملي الشهادات إلى مقاولين من خلال مسار لمواكبتهم قبل وبعد إنشائهم لمقاولاتهم.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المواكبة تمتد لعدة أشهر وتمر عبر خمسة مراحل، أولها الاستفادة من دورة تكوينية خاصة بكافة أدوات تسيير المقاولة، فيما ستخصص المرحلتين الثانية والثالثة لإنجاز نموذج ومخطط الأعمال الخاص بكل مشارك رفقة مستشار خاص من دار المقاول، بينما المرحلة الرابعة ستعرف مواكبة فرق خاصة من المركز للمستفيد ميدانيا في مسعاه، أما المرحلة الأخيرة فتهم تقديم التعديلات التي يمكن إدخالها عند الاقتضاء لتفادي ظاهرة انهيار المقاولات حديثة التأسيس.

كما أكد الكتاني، أن المبادرة الجديدة التي انطلقت تجربتها النموذجية من مركز دار المقاول بالرباط، ستعمم على كافة المراكز الخمس الأخرى بمدن المملكة في الأسابيع المقبلة، حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من حاملي المشاريع.

كما دعا إلى ضرورة الاستجابة للخطاب الملكي، بالعمل على الحد من ظاهرة البطالة وذلك عن طريق تشجيع ودعم الشباب المبدع والحامل لأفكار مبتكرة من أجل إنشاء مقاولاتهم الخاصة، وخلق فرص شغل جديدة ومتنوعة. وأكد أن دعم المقاولات الصغرى سيبقى محور راسخ في صميم استراتيجية مجموعة التجاري وفابنك وبأن منظومة دار المقاول هي رافعة أساسية ضمنها.

واستعرض الرئيس المدير العام للتجاري وفابنك الحصيلة الأولية لمنجزات المراكز الخمس الأولى في ظرف سنة واحدة من نشاطها، حيث أوضح أن المراكز حققت أزيد من 790 دورة تكوينية منظمة لفائدة 11 ألف مقاولة صغرى بالمجان 3750 لقاءات استشارة ومواكبة لفائدة الزبناء وغير الزبناء لمساعدتهم بشكل يومي، بالإضافة إلى إبرام 102 شراكة مع الفاعلين المحليين لتعزيز النسيج المقاولاتي مع تسجيل 1100 مقاول ذاتي.

ومن جانبه عرض هشام زناتي السرغيني، المدير العام لصندوق الضمانن المركزي، الآليات والأساليب التي يتبعها الــ CCG ، في إطار استراتيجية تمويل المقاولات الصغرى مع القطاع المالي والبنكي بالأخص التجاري وفابنك، وأشار إلى أن المقاولات الصغرى تعاني من مشكل تمويل التسيير وليس الاستثمار.

وأكد السرغيني، أن تدخل صندوق الضمان المركزي وصل إلى 20 مليار درهم سنة 2017 في إطار القروض المضمونة والقروض الممولة بالتشارك مع القطاع البنكي، في حين كان لايتجاوز 3 مليار درهم قبل ست سنوات. وعبر عن سعادته كون التجاري وفابنك يمول المقاولات المبتكرة ودعا إلى تجنب منح قروض للمقاولات الصغرى جيدا وتعويضها بتمويل في الرأسمال.

وشهد الحفل توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة ثنائية، من طرف طارق البرنوصي المدير الجهوي لشبكة وكالة الرباط تمارة وسلا، مع كل من مكتب تنمية التعاون، وغرفة الصناعة التقليدية بالرباط وأخيرا مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بحضور مجموعة من الفاعلين بالقطاع البنكي بالإضافة إلى زبناء مجموعة التجاري وفابنك، من أجل تأطير ومواكبة حاملي المشاريع من خريجي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وفي الختام قدم محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، أول دفعة من دار المقاول تتشكل من 14 من حاملي مشاريع خريجي مركز التكوين المهني وإنعاش الشغل بعد استكمالهم لمدة التدريب.