رياضة

الفرق الرياضية أولى "ضحايا" ميزانية جماعة طنجة

محمد كويمن الجمعة 19 أكتوبر 2018
مجلس طنجة
مجلس طنجة

AHDATH.INFO

كانت الفرق الرياضة بطنجة، أول "متضرر" من مشروع ميزانية المجلس الجماعي برسم سنة 2019، بعدما سارعت أندية اتحاد طنجة لكرة السلة واتحاد طنجة لكرة الطائرة ونهضة طنجة لكرة اليد، إلى الإعلان عن تجميد أنشطتها، احتجاجا على "ضعف" قيمة الدعم المخصص لها.

واعتبر رؤساء هذه الأندية، في لقاء صحفي عقدوه مساء نفس اليوم الذي تمت فيه المصادقة على مشروع الميزانية، المبالغ التي رصدتها الجماعة لهم "هزيلة"، في إطار دعم الجمعيات الرياضية، بالنظر إلى ما تعانيه فرقهم من أزمة مالية، تحول دون تمكينهم من مواصلة مسيرتهم الرياضية، رغم التضحيات التي بذلت لتحقيق ألقاب ونتائج مشرفة للمدينة.

وجاء هذا القرار، بعد كشف لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والعلاقة مع المجتمع المدني بمجلس جماعة طنجة عن لائحة توزيع منح دعم الجمعيات الرياضية، حيث كان نصيب فريق اتحاد طنجة لكرة القدم 300 مليون سنتيم، فيما حصل فرع اتحاد طنجة لكرة السلة على 74.5 مليون سنتيم.

ثم 60 مليون سنتيم لفرع كرة الطائرة و20 مليون لفرع كرة اليد و5 ملايين سنتيم لفرع اتحاد طنجة لكرة القدم النسوية، ونفس المبلغ لفرع كرة القدم داخل القاعة و2  مليون سنتيم لفرع الكريكيت ومليون سنتيم للكرة الحديدية، إضافة إلى 30 مليون لفريق نهضة طنجة لكرة اليد و2 مليون لنادي نهضة طنجة للكريكت و5 آلاف درهم لفريق نهضة طنجة لكرة القدم.

وبررت اللجنة استفادة اتحاد طنجة لكرة القدم من دفعة مالية استثنائية تصل إلى 3 ملايين درهم، نتيجة فوزه بالبطولة الوطنية، كما اعتبرت الدعم المرصود لباقي الجمعيات الرياضية "ضئيلا ودون الحد الأدنى"، وارتأت وفق ما ورد في تقريرها "تقسيمه بشكل عادل على جميع الفرق كتشجيع لها لكي لا تتوقف أنشطتها كإجراء استثنائي".

لكن الجمعيات الرياضية بالمدينة، التي تحتج على جماعة طنجة، ترى أن طريقة توزيع المنح لم تكن "عادلة"، وطالبت بالاهتمام بباقي الأندية الرياضات بالمدينة مثل فريق كرة القدم، الذي يترأسه أحد أعضاء المجلس الجماعي ويضم مكتبه المسير نائبين للعمدة.

كما يتولى رئيس الفريق منصب رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة، حيث يرى المحتجون أن التركيز على الفريق الأول بالمدينة، رغم أنهم لا يختلفون مع تمكينه من الدعم الذي يليق بمكانته، دون توفير الظروف المناسبة لمختلف الرياضات الأخرى، من شأنه الحكم بالإعدام على الأنشطة الرياضية بالمدينة.