السياسة

مراكش تبؤى الأسترالي «طوني باكون» رئاسة قضاة العالم

رشيد قبول الأربعاء 17 أكتوبر 2018
Capture d’écran 2018-10-17 à 12.37.52
Capture d’écran 2018-10-17 à 12.37.52

AHDATH.INFO

عرف اليوم الثالث من أشغال المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للقضاة، الذي يستضيفه المغرب بتنظيم من الودادية الحسنية للقضاة، والاتحاد الدولي للقضاة في دورته 61، انتخاب رئيس جديد للاتحاد في شخص الأسترالي «طوني باكون».

وكان الرئيس الجديد للاتحاد الدولي للقضاة، قد شغل مهمة نائب لسلفه الرئيس «كريستوف رينار» الذي انتهت ولايته، قبل أن يخلفه الإسترالي في هرم هذا التجمع المهني الذي يجمع قضاة العالم، بعد ترشحه دون منافس لهذا المنصب.

كما عرفت أشغال المؤتمر الدولي للقضاة  انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، حيث تمت هذه الانتخابات في أجواء وصفها بعض المشاركين ب «الديموقراطية والشفافة»، معربين عن «شكرهم للودادية الحسنية للقضاة»، نظرا لما لقوه من «كرم الضيافة وحسن الاستقبال والتنظيم المتميز».

وعرفت أشغال المؤتمر الدولي للقضاة، الذي احتضن قصر المؤتمرات التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فعالياته، استعراض أهم التقارير والإحاطات الخاصة بوضعية السلطة القضائية بالعالم، خصوصا وضعية السلطة القضائية بتركيا، التي تشهد محاكمة قاضيين وتضييقا على السلطة القضائية.

كما عرض المقررون الخاصون بدراسة ملفات طلب العضوية بالاتحاد موجزا لتقاريرهم، وتبين بعد تلاوتها انها كانت إيجابية بالنسبة لدول: أنغولا وبوليفيا وغواتيمالا التي حصلت على عضوية الاتحاد الدولي للقضاة بعد تصويت المجلس المركزي بالإجماع.

وخلال الاجتماع ذاته، عرض رئيس الاتحاد الدولي للقضاة، كريستوفر رينار، حصيلته على رأس الاتحاد الدولي للقضاة، خلال السنتين الاخيرتين، ليجري بعد ذلك فتح باب الترشح لرئاسة الاتحاد. واختتمت اشغال اليومَ الثالث من هذا المؤتمر بالمصادقة على التقرير المالي للاتحاد الدولي للقضاة.