بوابة الصحراء

عمر هلال يطالب بإخراج قضية الصحراء المغربية من اللجنة الرابعة

بوابة الصحراء الأربعاء 17 أكتوبر 2018
omar_hillal
omar_hillal

بوابة الصحراء: وكالات

طالب سفير المغرب الدائم في الأمم المتحدة عمر هلال بإخراج ملف الصحراء من اللجنة الرابعة بخصوص تصفية الاستعمار.

وأكد عمر هلال، أمس الثلاثاء بنيويورك، على أن استمرار قضية الصحراء المغربية على جدول أعمال اللجنة الرابعة يعد انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة. ولهذا السبب، يجب على هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة أن ترفع يدها عنها.

وقال عمر هلال، بنيويورك، إن قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار، بل استكمال للوحدة الترابية للمغرب، مشيرا إلى أن "التاريخ لا ينكر حقيقة مفادها أن الصحراء كانت على الدوام جزء لا يتجزأ من المغرب وذلك حتى قبل احتلالها من قبل إسبانيا سنة 1884".

وشدد هلال، في كلمة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "هناك حقيقة أخرى ثابتة تفيد بأن التاريخ والجغرافيا لم يعرفا أبدا الصحراء خارج السيادة المغربية".

وقال إنه يتعين التذكير بأن "بلادي تم احتلالها عبر مراحل من قبل العديد من القوى الأوروبية. وقد نالت استقلالها واسترجعت مناطقها أيضا على مراحل".

كما أشار إلى أن "ما كانت تسمى آنذاك +الصحراء الإسبانية+ تم استرجاعها من قبل المغرب سنة 1975 بنفس الكيفية التي تم بها استرجاع منطقتي طرفاية وسيدي إفني، عقب مفاوضات مع إسبانيا، على التوالي سنتي 1958 و1969".

وأبرز السيد هلال أن اتفاق مدريد لسنة 1975، الذي تم بموجبه إتمام العودة النهائية للصحراء إلى وطنها الأم، تعزز، في 10 دجنبر 1975، بقرار الجمعية العامة رقم "ب3458"، مضيفا أنه تم إيداعه لدى الأمين العام للأمم المتحدة في 18 نونبر من نفس السنة.