مجتمع

اتفاق شراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجهة مراكش

لحسن معتيق الجمعة 12 أكتوبر 2018
1-1
1-1

AHDATH.INFO

وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ممثلا بالمعهد الوطني للتكوين في حقوق الإنسان- إدريس بنزكري، وجهة مراكش-أسفي، ممثلة بدار المنتخب، اتفاق-إطار للشراكة يهدف إلى تعزيز قدرات الجماعات الترابية بالجهة.

ويهدف هذا الاتفاق-الإطار، الذي وقعه إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان و أحمد أخشيشين، رئيس مجلس جهة مراكش-أسفي، إلى تعزيز قدرات المسؤولين المنتخبين والموظفين إلى جانب الفاعلين المحليين بالجماعات الترابية في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة.

تجدر الإشارة إلى أن دور الجهات وأهمية السلطات والصالحيات المخولة لها من الدولة، في إطار إعمال مقتضيات دستور 2011 والجهوية المتقدمة، يتطلب اليوم اعتماد نهج متطور لرفع مستوى الادارة الترابية والتأهيل وتعزيز مهنية المنتخبين المحليين، فضلا عن إشراك الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في ظل مقاربة تشاركية.

وتأتي مبادرة توقيع هذه الاتفاقية، الاولى من نوعها في المغرب، انسجاما مع روح هذا التوجه وسعيا إلى جعلها تجربة رائدة في المملكة، من الممكن تعميمها على باقي الجهات مستقبلا. ووفق الاتفاق يتعهد الطرفان بالتعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك التكوين ً المستمر، وتقاسم الممارسات الفضلى والوثائق، والتنظيم المشترك للندوات والموائد المستديرة والايام الدراسية حول مواضيع متعلقة بحقوق الإنسان، العدالة الترابية والتنمية المستدامة.