السياسة

ألمح للدول الخليجية.. ترامب يهاجم الدول النفطية ويتهمها بنهب العالم!

متابعة الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
ترامب-في-الأمم-المتحدة
ترامب-في-الأمم-المتحدة

AHDATH.INFO

في تلميح للسعودية والإمارات، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده دافعت عن الكثير من الدول الأعضاء بمنظمة “أوبك” دون مقابل، وهي تحارب أميركا الآن برفع أسعار النفط.

وهاجم “ترامب” خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بشدة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال إن “أوبك” والدول الأعضاء فيها درجت على نهب باقي دول العالم، مشيرا إلى أن “أميركا دافعت عن الكثير من الدول الأعضاء بالمنظمة وهي تستغلنا وتفرض علينا أسعارا مرتفعة للنفط، وهذا أمر سيئ”.

ودعا الرئيس الأميركي أوبك لخفض أسعار النفط، والمساهمة بشكل ملموس للتمتع بالحماية العسكرية.

وأشار ترامب إلى أن بلاده تؤمن بأمن واستقلال مواردها في الطاقة وموارد حلفائها، مضيفا أن أميركا أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم، وهي مستعدة لتصدير النفط والغاز الطبيعي والفحم النظيف.

يشار إلى أن “ترامب” سبق أن صرح في تغريدة له عبر “تويتر”، أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وافق على زيادة إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً.

وذكر في يونيو الماضي أنه ناشد الملك السعودي، أثناء مكالمة أجراها معه، زيادة حجم الإنتاج بنحو مليوني برميل، “بسبب المشاكل والاضطرابات في فنزويلا وإيران”.

وأكد ترامب أن “العاهل السعودي وافق على هذه الدعوة”.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” ذكرت، الثلاثاء 4 يونيو الماضي، نقلاً عن مصادر مطلعة، لم تسمها، أن الحكومة الأمريكية طلبت من السعودية ومنتجين آخرين في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً.

جاء الطلب بعد أن ارتفعت أسعار البيع بالتجزئة للبنزين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات، وبعد أن شكا ترامب علناً من سياسة أوبك وارتفاع أسعار النفط، في تغريدة على تويتر.