ثقافة وفن

نجوم الفن بمصر يغادرون مهرجان الجونة لحضور عزاء سمير خفاجي

متابعة الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
WhatsApp-Image-2018-09-24-at-22.52.01234-900x400
WhatsApp-Image-2018-09-24-at-22.52.01234-900x400

AHDATH.INFO

غادر عدد من نجوم الفن في مصر، مدينة الجونة بالغردقة، حيث يقام مهرجان الجونة السينمائي، وذلك لحضور عزاء المؤلف والمنتج المسرحي سمير خفاجي.

وكان الفنان عادل إمام على رأس المغادرين من الجونة (المقام منذ 20 شتنبر حتى 28 من الشهر نفسه)، للمشاركة في عزاء خفاجي، بجانب الفنانة إلهام شاهين، وليلى علوي، ومحمود حميدة.

وولد خفاجي في عام 1930، وساهم منذ ستينات القرن العشرين في تأسيس العديد من الفرق المسرحية، كما شارك مع بهجت قمر في كتابة بعض من أنجح مسرحيات الثنائي فؤاد المهندس وشويكار، مثل «سيدتي الجميلة»، و «أنا فين وإنت فين».

كما كان وراء تكوين فرقة «الفنانين المتحدين»، التي قدَّمت الكثير من الوجوه الفنية، وقدَّمت مسرحيات ناجحة منها: «مدرسة المشاغبين»، و «شاهد ماشفش حاجة»، و «ريا وسكينة»، و «العيال كبرت»، و «شارع محمد علي»، وساهم في إبراز عدد من أكبر نجوم السينما المصرية، وأبرزهم: عادل إمام، وأحمد زكي، وسعيد صالح، ويونس شلبي.

يذكر أن الفنانين الذين تركوا فعاليات المهرجان لم يفعلوا كذلك في عزاء الفنان الراحل جميل راتب، أو في صلاة الجنازة التي سبقت بدء المهرجان، حيث لوحظ غياب معظم الفنانين، وحضور عدد قليل ممن لم يشارك في مهرجان الجونة.

وكان من بينهم: نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، والفنان محمد بدران في استقبال المعزِّين، فيما حضر عدد آخر من الفنانين، وهم: يحيى الفخراني، وأكرم حسني، وناصر سيف، وسيد رجب، وإيهاب فهمي، وأحمد ماهر، وأحمد شاكر عبداللطيف، ومحمد الشقنقيري، وأيمن عزب، وناصر سيف، وعمرو رمزي، كما حضر المغني الشعبي أحمد عدوية.

ومن الفنانات حضرت شيري عادل، والفنانة اللبنانية مادلين طبر، وبوسي، وفردوس عبدالحميد، بالإضافة إلى المخرج محمد فاضل، والمخرج عادل أديب، وزوجته الفنانة منال سلامة، والسيناريست سيد فؤاد، والمنتج محسن علم الدين، والكاتب والمخرج خالد الحجر، والمخرج أشرف فايق.

وعند النظر إلى هذه الأسماء الفنية التي حضرت عزاء جميل راتب، رغم كون عدد منهم هم قامات كبيرة، فإن معظمهم لم يعد يظهر في أعمال فنية كبيرة، وخفت نجمهم بعض الشيء، أما البعض الآخر فمن فناني الدرجة الثانية والثالثة الذين يظهرون في أدوار صغيرة وهامشية، مقارنةً بالفنانين الحاضرين بمهرجان الجونة السينمائي، الذين آثر بعضهم ترك الحفل لحضور عزاء خفاجي.