السياسة

حزب العمال البريطاني يبقي الباب مفتوحا أمام البقاء في الاتحاد الأوروبي

وكالات الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
BREXIT
BREXIT

AHDATH.INFO - متابعة

قال المتحدث في حزب العمال البريطاني لشؤون بريكست كير ستارمر، اليوم الثلاثاء، إنه يجب عدم استبعاد البقاء في الاتحاد الأوروبي في حال اجراء استفتاء ثان حول خروج البلاد من الاتحاد.

وصرح ستارمر، في المؤتمر السنوي للحزب اليساري، أنه يجب إتاحة خيار إجراء تصويت ثان على العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وقال أمام المشاركين في المؤتمر الذي جرى في ليفربول شمال غرب انكلترا "صحيح أن البرلمان له الكلمة العليا" حول اي اتفاق بشأن بريكست تبرمه الحكومة مع بروكسل .. ولكن إذا أردنا كسر الجمود فيجب أن تشتمل خياراتنا إجراء حملة لتصويت عام -- ولا أحد يستبعد خيار البقاء في الاتحاد الأوروبي".

ويحاول حزب العمال خلال المؤتمر رأب الانقسامات داخله بشأن بريكست، إذ يعارض العديد من الشباب وسكان المدن والأعضاء الجدد في حزب العمال بشدة الخروج من الاتحاد الأوروبي، فيكا يؤيد الناخبون الأكبر سنا وأبناء الطبقة العاملة من معاقل الحزب التقليدية الخروج.

وقال ستارمر إن حزب العمال طالب بانتخابات عامة كخيار أول في محاولة لكسر أي جمود في البرلمان بشأن بريكست.

ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنا فيجب الابقاء على الخيارات الأخرى مفتوحة بما فيها إجراء حملة لاستفتاء ثان.

وأكد ستارمر أنه إذا توصلت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى اتفاق مع بروكسل للخروج من الاتحاد الأوروبي لا يرضي حزب العمال، فسيصوت الحزب ضد الاتفاق في البرلمان.

ونظرا لأن حزب المحافظين اليمين الوسط الذي تتزعمه ماي لا يملك سوى أغلبية صغيرة في مجلس العموم، فيمكن أن يتم افشال الاتفاق في حال انشق عدد صغير من حزبها.