اقتصاد

تحالف مغربي- صيني من أجل جيل جديد من الأسمدة

أحمد بلحميدي الاثنين 24 سبتمبر 2018
OCPPP
OCPPP

AHDATH.INFO

وقع المجمع الشريف للفوسفاط، اتفاقية إطار مع مجموعة «HUBEI FORBON» الرائد الصيني في مجال الحلول الشاملة للمضافات الخاصخة بالأسمدة.

وتندرج هذا الاتفاقية في إطار دينامية «الابتكار المنفتح» التي أطلقها المجمع المغربي الرائد عالميا في سوق الأسمدة الفوسفاطية، من تعزيز موقعه كفاعل عالمي كذلك في مجال توفير الحلول المندمجة في المجال الفلاحي.

وأبعد من هذه الاتفاقية الإطار، قرر الطرفان، إطلاق مباحثات، بهدف تشييد مركز مشترك للبحث والتطوير بالصنية، حيث يطمح المجمع الشريف للفوسفاط من خلال هذا التحالف إلى الولوج إلى منظومة ابتكار من الدرجة العالمية، مع تشكيل نخبة من الفاعلين والخبراء في قطاع الفلاحة والأسمدة، لاسيما بالصين.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتمكن الطرفان من توحيد خبراتهما من أجل تطوير جيل جديد من الأسمدة ذات القيمة المضافة العالية،من قبيل  الأسمدة المحفزة  بيولوجيا والأسمدة ذات التحلل البطيئ والسماد المغذى بالكبريت.

كما ستمكن هذه الاتفاقية من استخدام التكنولوجيات الرقمية من أجل تدبير مثالي للتسميد، وذلك بالإضافة إلى تشييد مركز مشترك للبحث والتطوير.

وفي تعليقه على هذا الحدث، قال إلياس الفالي نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالعمليات الصناعية بأن هذه الاتفاقية، تندرج في إطار دينامية الانفتاح التي أطلقها المجمع على درب البحث عن أفضل الرواد العالميين داخل القطاعات التي يهت بها من أجل إقامة شراكات للتطوير، مشيرا إلى أن المجموعة الصينية، تعد أحد الفاعلين العالميين في مجال أطلية الأسمدة والمنتوجات الجديدة من أجل فلاحة ذكية.

ومن جانبه أشار  وانغ رونزونغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة «FORBON» بأن المجمع المغربي أبان عن طموح كبيرا في المجال الفلاحي، مضيفا بأن بهذا الأخير، سيحقق أهدافه في المستقبل القريب.