السياسة

قيادي في البيجيدي يقصف الطالبي العلمي ويضع الاغلبية على صفيح ساخن

أوسي موح لحسن الاثنين 24 سبتمبر 2018
Capture d’écran 2018-09-24 à 13.32.23
Capture d’écran 2018-09-24 à 13.32.23

AHDATH.INFO

اتخد التراشق وحرب الرسائل المضمرة بين قيادات العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار منحى تصعيديا، يهدد بنسف الأغلبية الحكومية برمتها، خاصة بعد استياء قيادات المصباح على الهجوم الغير المسبوق للطالبي العلمي على  حليفه في الحكومة.

ففي رسالة الى الطالبي العلمي، لم يتردد سلميان العمراني القيادي في العدالة والتنمية في وصف تصريحات قيادي الحمامة أمام جامعة شباب الأحرار المنعقدة نهاية الأسبوع الأخير بمراكش بأنها "مواقف خطيرة ومسيئة وغير المقبولة"، مضيفا أنها " تنتهك بشكل سافر ميثاق الأغلبية ".

وخاطبه العمراني بقوله ان "كلامك لم يتوقف عند حدود انتقاد بعض المواقف ضد حزبك مما يمكن أن يُفْهم ويُتَفَهَّم، بل تعداه إلى تَقَصِّدِ حزب العدالة والتنمية دون الحاجة لأي تأويل".

وطالبه بالكشف صراحة من المقصود بقوله " بداو من 2010 وبداو التشكيك في البرلمان والتشكيك في الأحزاب والتشكيك في الزعماء والتشكيك في المؤسسات الدستورية والتشكيك في الجماعات الترابية والتشكيك في رؤساء الجماعات الترابية بمختلف أصنافها ولكن لم يحصل على ذلك العدد من المقاعد التي تسمح لهم بالمرور للدور الثاني في تنفيذ المشروع ديالهم. ''.

وأيضا قوله''معركة مشروعين مجتمعيين. مشروع ندافع عليه كمغاربة كاملين والذي عشنا فيه وكبرنا ومشروع آخر دخيل(...)باغين يخربو البلاد باش يساهل ليهم أنه يوضعو يديهم على البلاد. مواجهة هاد المشروع الذي يريد تخريب البلاد".

واعتبر العمراني أن كلمة الطالبي العلمي فيها" إساءة" لحزبه، وخاصة كما ورد في الرسالة أنه " حزب يقود الأغلبية"، وأعاب عليه قوله ان "هذا الحزب لم يحصل على العدد من المقاعد الذي يسمح له بالمرور للدور الثاني في تنفيذ مشروعه ''الهيمني''،  في اشارة الى حزب العدالة والتنمية".

ولم يخف العمراني أيضا استياءه مما ورد على لسان الطالبي العلمي من أن هناك تقابلا بين مشروعين أي "مشروع يدافع عليه التجمع وجميع المغاربة مع مشروع دخيل هو مشروع حزب العدالة والتنمية"، وايضا اتهامه للعدالة والتنمية، وان لم يذكره بالاسم, بالسعي لـ "تخريب البلاد ".

ورد عليه العمراني بقوله ان "المشروع الهيمني التخريبي'' هو الذي نال الثقة الكبيرة للمغاربة في اقتراعات 25 نونبر 2011  و4 شتنبر 2015 و7 أكتوبر 2016"، وخاطبه مستنكرا " هل تجرؤ على وصف المغاربة ب"جريمة" دعم مشروع تلك مواصفاته يقود الحكومة للمرة الثانية على التوالي ويرأس أغلب المدن الكبرى؟" وأيضا " هل يمكن أن تصف المغاربة بالقاصرين؟ هل هذه هي الديمقراطية؟".

واتهم العمراني حزب الأحرار بكونه وراء البلوكاج الحكومي حين خاطب العلمي بقوله "هل نسيتَ أن حزبك لم يتجاوز بالكاد 37 مقعدا، لكنه تحكم بقدرة قادر في مفاوضات تشكيل الحكومة التي أسندت مهمة تشكيلها للأستاذ عبد الإله ابن كيران الذي نال حزبه بقيادته 125 مقعدا وعمل على ليِّ الذراع وأثمرت مساعيه ''غير الحميدة" في خلق البلوكاج.."

وذكر العمراني قيادي الأحرار بأن ابن كيران "أبطأ المفاوضات من أجل أسابيع من أجل التجمع " بل وكان وراء انتخابه رئيسا لمجلس النواب.

ليس ذلك فقط، فنبرة حادة خاطب العمراني قيادي الحمامة بقوله " أتساءل لماذا أنتم باقون في حكومة يقودها حزب بالمواصفات التي ذكرتَ؟ ولماذا تبقى هذه الحكومة أصلا؟؟ شيء ما ليس على ما يرام..".

وتساءل العمراني " نريد أن نعرف. هل هذا موقف شخصي رغم خطورته أم هو موقف الحزب؟ لا بد من الوضوح", مضيفا أن رسالة العلمي أخطأت العنوان ، لكنه استدرك أن "حزب العدالة والتنمية رغم الذي وقع باق على وفائه لكل حلفائه وشركائه"، وأن "أخلاقه السياسية تلزمه أن يحترم قواعد الاختلاف وقنوات تصريفه ولن يشتط مهما بلغت الإساءة به لأنه في النهاية كل إناء بما فيه ينضح"..