بوابة الصحراء

البوليسايو ترفع الراية البيضاء أمام لجنة العيون لحقوق الإنسان

بوابة الصحراء الاثنين 24 سبتمبر 2018
received_275920659912621
received_275920659912621

تداول ناشطون منشورا تهاجم فيه جبهة البوليساريو المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتصف تواجد اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون بأوصاف شتى ك"غير القانوني والخرق السافر للقوانين" ،وأنه "محاولة من الدولة المغربية للوصاية على الشعب الصحراوي بغرض التشويش " وغيرها من النعوت التي لا علاقة لها لا بالحقل السياسي ولا بالحقل الحقوقي.

المنشور أثار استغراب المهتمين الذين طرحوا العديد من التساؤلات حوله من قبيل  

 لماذا الهجوم على اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالعيون في هذا التوقيت قبل حلول شهر أكتوبر ؟

لماذا التهجم على إطار احتضن نشطاء البوليساريو في دورات تكوينية دولية متعددة؟

لماذا التهجم على إطار  تلقى شكايات سابقة للنشطاء وتدخل في ملفات ولحظات معينة حين اتصالهم برئيس اللجنة محمد سالم الشرقاوي ؟

لماذا التهجم على إطار سبق أن أشاد به المنتظم الأممي وتقارير الأمين العام غير ما مرة أمام مجلس الأمن ؟

وكيف تعتبره جبهة البوليساريو غير قانوني والممثل الشخصي للأمين العام كولر اجتمع بمقر اللجنة برئيسها وبمختلف فعاليات المجتمع المدني والحقوقي ؟

كلها أسئلة تجد أجوبتها في تعليق واحد :لجنة العيون لحقوق الإنسان استطاعت دحض كل مزاعم البوليساريو وبالتالي ففي حالة اليأس المعتق الناتج عن عدم تحقيق اللجنة الموازية التي تم تأسيسها بتندوف ولم تبارح مكانها أو تحصل على أية مصداقية أو شرعية لا هناك ولا في الخارج لا حل إلا بحرق الأخضر واليابس دفعة واحدة ولو اقتضى الأمر التنكر لمنهجية معالجة الملف الحقوقي ومجهودات تعتبرها اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة من صميم قناعاتها وصلاحياتها الدستورية